الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الصحة” تعاقدت لإنتاجه.. تعرف على مصير التجارب السريرية في مصر بعدما أوقفت البرازيل ”كورونافاك”

توقف التجارب السريرية على لقاح كورونافاك بالبرازيل
توقف التجارب السريرية على لقاح كورونافاك بالبرازيل

 

كشفت الوكالة الوطنية للمراقبة الصحية في البرازيل Anvisa، توقف التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا "كورونافاك"، الذي طورته الصين، وذلك عقب "حادث ضار" تورط فيه متطوع.

 

وتعليقا على ذلك، تواصلت "الطريق" مع دكتور فايد عطية، أستاذ مساعد علم الفيروسات جامعة شانتو الصينية، وأوضح أن اللقاح الذي تم وقفه في البرازيل وهو "كورونافاك"، وهو نفس اللقاح الذي تم إجراء التجارب السريرية عليه خلال الفترة الحالية في مصر.

وأوضح "عطية" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن لقاح "كورونافاك" يختلف في مصر عن الدول الأخرى في "الجرعات، والتحضير والتركيب"، مبينًا أنه يختلف حسب التصنيف الوراثي للفيروس.

اقرأ أيضًا: أستاذ أمراض جهاز هضمي: مصر من أنجح الدول في التعامل مع كورونا.. و«هذا» طريق النجاة

وأكد أستاذ مساعد علم الفيروسات جامعة شانتو الصينية أن الوضع الصحي في مصر آمن بشكل كبير عن باقي الدول الأخرى، بالتزامن مع بداية الأزمة، قائلاً: "الصين لما جربت لقاح كورونافاك على الحالات لم يحدث ضررا، ولكن في الحالة التي توفيت في البرازيل كانت تعاني من مشاكل صحية وأمراض، مزمنة بالإضافة إلى كبر السن الحالة".

وأبرز أن هناك تباينا واضحا في الدول الخارجية عن مصر في طبيعة الإصابة، وكذلك سلالة كورونا في مصر مختلفة عن الفصائل الموجودة في الخارج، أيضا طبيعة وآلية التجارب السريرية والأشخاص المستهدفين لها طبيعة خاصة، ورجح في نهاية حديثه أن تستمر التجارب السريرية فى مصر حتى تتبين اللجنة المسؤولة عن فيرس كورونا جدوى اللقاح من عدمه ومن ثم تتخذ قراراها.  

في يوليو 2020، كانت وزارة الصحة أعلنت اتفاقها مع الجانب الصيني على أن تصبح مصر مركزاً لتصنيع لقاح فيروس كورونا المستجد في القارة الأفريقية، جاء ذلك خلال استقبال وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد، للسفير الصيني لدى القاهرة لياو لي تشانغ، من أجل التباحث حول مشاركة مصر في إجراء التجارب كأحد المراكز الدولية المشاركة في تصنيع لقاحات كوفيد– 19 بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية.