الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:18 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد مسلسل ”لازم أعيش”.. هاني الناظر يكشف مفاجأة عن مرض البهاق

الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية
الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية

ضجة كبيرة أحدثها مسلسل "إلا أنا لازم أعيش"، مع عرض الحلقات الأولى له، والتي تدور أحداثها حول فتاة مصابة بمرض البهاق،  تجسد دورها الفنانة جميلة عوض، تحاول أن تخفي حقيقة هذا المرض عن خطيبها والآخرين، خشية فقدانهم.

 

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، إن مرض البهاق، ليس له علاقة بالأطعمة التي يتناولها الشخص، كما أنه غير معدي.

وأضاف "الناظر" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن مرض البهاق، هو عبارة عن نشاط زائد في الجهاز المناعي، والتي تتركز مهمته على حماية جسم الإنسان من الميكروبات، إلا أنه في حالة النشاط الزائد له، يعمل على مواجهة الجسم نفسه، ويبدأ حربه على الخلايا الصبغية، التي يقضي على الصبغ فيها، وفتتحول إلى فراغات وهو ما يظهر على جسم الإنسان باللون الأبيض.

وأوضح استشاري الأمراض الجلدية، أن 15% من حالات الإصابة بمرض البهاق، يكون لها عامل وراثي بأحد الأشخاص في الأسرة المصابة، مؤكدًا أنه لم يثبت حتى الآن أن كل حالات الإصابة بمرض البهاق بسبب العامل الوراثي فقط.

وبين "الناظر" أن العامل النفسي يمكن أن يكون أحد العوامل التي تساعد على الإصابة بمرض البهاق، قائلا: "العامل النفسي بيهاجم نقطة ضعف الإنسان ولو الإنسان عنده استعداد للإصابة بالمرض نتيجة لخلل في جسمه.. ففي حالة تعرضه للتوتر يمكن أن يصاب بمرض البهاق".

 

اقرأ أيضًا: أحداث مسلسل إلا أنا حكاية ”لازم أعيش” الحلقه 5

وأكد أن مرض البهاق أصبح له علاج نهائي وفعال في القضاء عليه، وهي أدوية مناعية، التي تساعد على منع الجهاز المناعي من محاربة جسم الإنسان لنفسه، وحينها تنشط الخلايا الملونة، ويعود الجسم إلى لونه الطبيعي مرة أخرى.

 

وقدم الدكتور هاني الناظر روشتة لمصابي البهاق، بضرورة عدم التعرض للشمس، وتلقي العلاجات المناعة الحديثة.