الطريق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 11:47 صـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ذكرى ميلاد حسن الأسمر.. أخفى الوحمة في بداياته ونجله يكشف سر جديد عن حياته

حسن الأسمر
حسن الأسمر

تحل اليوم الأربعاء الموافق له 21 أكتوبر، ذكرى ميلاد حسن الأسمر أحد أشهر مطربي الغناء الشعبي الذي يعد من مواليد عام 1959.

وكان حسن الأسمر ولد في منطقة عطفة الليثي بدرب القشلاق بالعباسية، ويرصد "الطريق" في السطور التالية أبرز المعلومات عن "الواد الجن".

يشار إلى أن أصول حسن الأسمر تعود إلى محافظة قنا، وكان يتردد وهو صغير على حلقات الذكر وحفلات الزفاف، وكان يود أن يصبح ممثلاً عندما يكبر حيث مثل في قصور الثقافة في صغره، حتى شاء القدر وتحولت دفته إلى الغناء، وانطلقت بدايته من شارع محمد علي.

وكان للصدفة دور كبير في بداية احترافه للغناء، حيث وجد إعلانًا لشركة "صوت الجيزة" تبحث عن أصوات شابة، فذهب لها وأدى عدد من الأغنيات بصوته حتى أقنع مالكها، وسجل أول أغنية شعبية "عليل أنا يا تمر حنة" التي كانت خطوة مهمة نحو إنتاج ألبومه اﻷول بعنوان "عيون ست البنات".

بدأ حسن الأسمر بإخفاء "الوحمة" الشهيرة من على غلاف ألبومه الأول لشعوره بالحرج، وبعد ذلك اعتبرها تميمة حظه، ولحّن العديد من الأغنيات لنفسه باسم مستعار "حسن عبدالعزيز"، ومن بينها أشهر أغنياته "كتاب حياتي".

ومن جانبه كشف هاني نجل حسن الأسمر في لقاء تلفزيوني سابق ببرنامج "مساء DMC" أن والده تأثر بالبكاء أثناء تسجيل أغنية كتاب حياتي يا عين مشيرًا إلى أن والده كان يحب شرب الشاي بالحلاوة الطحينية لأجل أحباله الصوتية.

ويذكر أيضًا أن حسن الأسمر كان أهلاوي متعصب وكان يُفضل لاعبي الجيل الذهبي للأحمر، وعلى رأسهم محمد بركات، ومحمد أبو تريكة، ووائل جمعة.

ومن ضمن العادات التي استمر على فعلها لسنوات وهي تنظيم دورة رمضانية في العباسية التي ترعرع بها، منذ عام 1995 واستمر على مدى 15 عامًا حتى وفاته.

اقرأ أيضًا: ذكرى ميلاد الفنان حسن عابدين.. طرد من قبر الرسول وصدمه الشعراوي بتصرفه

واختفى حسن الأسمر فترة عن الساحة الفنية منذ مشاركته في مسلسل "قمر" برفقة الفنانة فيفي عبده عام 2008، حتى عاد بأغنية "اسمع بقى" التي عُرضت في شهر رمضان عام 2011 لصالح إحدى شركات المحمول على لحن أغنية "كتاب حياتي".

وكانت آخر أعماله هي أغنية "بحب الحياة" التي سجلها قبل وفاته بحوالي عشرة أيام، ولكن وفاته حالت طرحها.