الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مباحثات بين لبنان وإسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية

ترسيم الحدود
ترسيم الحدود

 يستعد لبنان وإسرائيل، غدا الأربعاء، لعقد مباحثات حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وذلك بعد مرور سنوات من الوساطة الأمريكية.

ومن المقرر أن تتم تلك المباحثات في مقر الأمم المتحدة بمنطقة الناقورة على الحدود بين البلدين، حيث سيجتمع الطرفان، بحضور ممثلين عن واشنطن والأمم المتحدة، وفقا لما ورد على هيئة البث الإسرائيلية.

اقرأ أيضا: اتفاق لبناني إسرائيلي على إجراء محادثات لترسيم الحدود برعاية الولايات المتحدة


رموز مشاركة

وقال المصدر العبري إن هذه المباحثات سيحضرها كل من مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شنكر، وسفير واشنطن السابق في الجزائر، جون ديروشر، والذي سيشارك أيضا في جميع جلسات المفاوضات، أما الوفد الإسرائيلي فسوف يرأسه مدير عام وزارة الطاقة أودي أديري.

وقد صرح المدير العام الإسرائيلي: "لدينا موقف عملي وواقعي، وهدفنا واضح ومحدد، وهو حل الخلاف المائي"، مشيرا إلى أن إسرائيل تتمنى أن يتخذ الجانب اللبناني نهجا براجماتيا، وأن لا يحضر بهدف الانتصار على العدو الإسرائيلي".


حزب الله

أفادت الهيئة الإسرائيلية أن هناك نية من قبل مسؤوليها بعدم السماح لحزب الله أن تتدخل لإجهاض هذه المفاوضات، كما أكدوا حاجة لبنان الماسة للغاز الطبيعي والفوائد التي يتضمنها هذا الاتفاق في طياته.

اقرأ أيضا: لبنان يتهم إسرائيل بخرق مياهه الإقليمية برعاية أممية

وكانت إسرائيل ولبنان قد أعلنتا التوصل إلى إطار للمفاوضات من خلال وساطة أمريكية، ومن المتوقع أن يتم غدا الاتفاق على آلية المفاوضات بين الطرفين.

موضوعات متعلقة