الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:52 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

عاجل… رئيس منظمة الصحة العالمية يزف بشرى سارة حول لقاح كورونا

تيدروس أدهانوم رئيس منظمة الصحة العالمية
تيدروس أدهانوم رئيس منظمة الصحة العالمية

أعلن رئيس منظمة الصحة العالمية، أن العالم قد يكون على موعد مع الحصول على لقاح ضد فيروس كورونا والمسبب لمرض كوفيد-19 فى نهاية العام الحالي 2020.

وحسب صحيفة "إندبندت"، قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس فى اجتماع للمديرين التنفيذيين لمنظمة الصحة العالمية خلال جلسة لمناقشة جائحة فيروس كورونا المستجد: إن "هناك أمل"، مضيفا: "سنحتاج إلى لقاحات وهناك أمل فى أنه بحلول نهاية هذا العام قد يكون لدينا لقاح".

ويوجد حاليًا تسعة لقاحات تجريبية فى طور الإعداد لمرفق Covax العالمي التي تقودها منظمة الصحة العالمية، والذي يهدف إلى توزيع ملياري جرعة بحلول نهاية عام 2021.

وانضمت حوالي 168 دولة حتى الآن إلى برنامج Covax، لكن الصين والولايات المتحدة وروسيا ليست من بينها.

وحث  تيدروس، البلدان على العمل معًا لمكافحة المرض، قائلاً: "إن العامل الأكثر أهمية فى العثور على لقاح هو الالتزام السياسي من قادتنا خاصةً فى التوزيع العادل للقاحات".

وأوضح: "نحن بحاجة إلى بعضنا البعض، نحتاج إلى التضامن ونحتاج إلى استخدام كل طاقتنا لمحاربة الفيروس".

ويتسابق صناع الأدوية وهيئات الصحة العامة في جميع أنحاء العالم لتطوير لقاح يُنظر إليه على أنه حاسم للسيطرة على الوباء.

وذكر مسؤول في منظمة الصحة العالمية، أن الصين تجري محادثات مع منظمة الصحة العالمية لتقييم لقاحات Covid-19 المنتجة محليًا من قبل هيئة الصحة العالمية، كخطوة نحو إتاحتها للاستخدام الدولي.

اقرأ ايضًا: بـ 20 ألف كرسي فارغ.. الأمريكان يعبرون عن حزنهم على ضحايا كورونا (صورة)

وفي الوقت نفسه، أطلقت هيئة الرقابة الصحية فى الاتحاد الأوروبي مراجعة في الوقت الفعلي للقاح طورته شركة الأدوية الأمريكية "فايزر" وشركة "بيو إن تيك" الألمانية، والتي من المأمول أن تسرع عملية الموافقة من خلال السماح للباحثين بتقديم النتائج دون انتظار انتهاء الدراسات.

ودخلت الشركتان محادثات المرحلة النهائية مع أوروبا الشهر الماضي لتزويد الكتلة بما يصل إلى 300 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المحتمل.

وفي إفريقيا، هناك حاليًا 15 تجربة لقاح سريري قيد التنفيذ، حيث تجري 5 تجارب فى جنوب إفريقيا، و4 فى مصر، بالإضافة إلى تجربة واحدة فى كل من غينيا بيساو وغانا وأوغندا وكينيا وزامبيا وزيمبابوي.

وتتعاون الدول الإفريقية لمكافحة الوباء، مع ذكريات مؤلمة لملايين الأفارقة الذين يموتون فى العقد الذي استغرقه توفير أدوية فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" بأسعار معقولة فى القارة.

وأمس الثلاثاء، أعلنت شركتا GlaxoSmithKline GSK و Vir Biotechnology أيضًا أن تجربة علاجهما المحتمل لفيروس كورونا ستنتقل إلى المرحلة الثالثة.

وتقوم دراسة Comet-Ice بتقييم Vir-7831 للعلاج المبكر لـ Covid-19 فى المرضى المعرضين لخطر نقلهم إلى المستشفى.

يذكر أن العلاج عبارة عن جسم مضاد تم اختياره بناءً على قدرته على تحييد الفيروس، ويُعتقد أيضًا أنه يقتل الخلايا المصابة، ويوفر حاجزًا كبيرًا للمقاومة، ويحقق تركيزات عالية فى الرئتين.

وبعد النتائج المشجعة من المراحل المبكرة من التجربة، ستتوسع الدراسة الآن عالميًا إلى مواقع إضافية في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا.