الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:33 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القصة الكاملة لحظر تطبيق ”تيك توك” فى الولايات المتحدة

تيك توك
تيك توك

حظر قاضي أمريكي، قرار الرئيس دونالد ترامب بحذف تطبيق الفيديوهات الشهير من على متاجر التطبيقات الأمريكية.

ولا تزال شروط صفقة إنشاء TikTok Global ومقرها الولايات المتحدة فى حالة تغير مستمر مع شركات ByteDance و Oracle و Walmart، حيث لا تزال بحاجة إلى التوصل لاتفاق يرضي جميع الأطراف.

وحسب شبكة "سي إن بي سي"، أول أمس، كان من الممكن أن تجبر الحكومة الأمريكية متاجر التطبيقات التي تديرها اَبل Apple و Google على إزالة تطبيق تيك توك منها TikTok.

ولكن بعد جلسة يوم الأحد، وبعد أن أصدر القاضي كارل نيكولز من المحكمة الجزئية الأمريكية لمنطقة كولومبيا أمرًا قضائيًا ضد هذا الأمر، بات ذلك غير ممكنًا.

وقالت إدارة تطبيق تيك توك TikTok فى بيان: "يسعدنا أن المحكمة وافقت على حججنا القانونية وأصدرت أمرًا قضائيًا يمنع تنفيذ حظر التطبيق، وسنواصل الدفاع عن حقوقنا لصالح مجتمعنا وموظفينا".

وأضاف البيان: "فى الوقت نفسه، سنواصل حوارنا المستمر مع الحكومة لتحويل اقتراحنا لهم إلى اتفاق، والذي أعطى الرئيس موافقته الأولية عليه فى نهاية الأسبوع الماضي.

من جانبها، أفادت وزارة التجارة الأمريكية، بأنها ستواصل الدفاع عن الأمر التنفيذي بحظر التطبيق، والذي يتوافق مع القانون ويعزز المصالح المشروعة للأمن القومي الأمريكي.

اقرأ أيضًا: تحدي جديد على تيك توك يثير ضجة بين المستخدمين (فيديو)

وقالت الوزارة فى بيان: "ستمتثل الحكومة للأمر القضائي وقد اتخذت خطوات فورية للقيام بذلك، لكنها تعتزم الدفاع بقوة عن مكتب الأخلاقيات وجهود التنفيذ التي يبذلها الوزير من الطعون القانونية ضد الحكم".

يذكر أنه فى وقت سابق من هذا الشهر، قالت وزارة التجارة: إنه "سيتعين إزالة تطبيق تيك توك TikTok من متاجر التطبيقات الأمريكية فى 20 سبتمبر، ولكن تم تأجيل هذا الطلب لمدة أسبوع، حتى 27 سبتمبر، حيث استمرت محادثات عقد الصفقة حول مستقبل TikTok فى الولايات المتحدة".

وقدمت إدارة تيك توك طلبًا لإصدار حكم قضائي ضد الأمر الذي تريد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تنفيذه، والذي وافق عليه القاضي نيكولز يوم الأحد.

فى غضون ذلك، لا تزال حالة الصفقة فى حالة تغير مستمر، حيث اعترضت شركة Oracle و Walmart على استحواذ الشركة الصينية الأم ByteDance والمالكة للتطبيق لنسبة 80%.

فيما تؤكد واشنطن أن تيك توك TikTok، تحت ملكية ByteDance، تمثل تهديدًا للأمن القومي لأنه يمكن إرسال بيانات المستخدم الأمريكية إلى الصين، ولك هذا الادعاء نفته TikTok مرارًا وتكرارًا.

وخلال جلسة الاستماع صباح الأحد، قال جون إي هول، محامي تطبيق تيك توك TikTok، إن أي حظر التنزيل للتبطبيق سيكون "غير مسبوق" و "غير منطقي"، وفقًا لتعليقات نقلتها رويترز.

وأضاف: "هذه مجرد طريقة فظة لضرب الشركة".

بينما جادل محامو الولايات المتحدة بأن “ByteDance لها علاقات مهمة ووثيقة مع الحزب الشيوعي الصيني (CCP) والتي يمكن الاستفادة منها لتعزيز أجندتهم والضغط على ByteDance للاستحواذ على بيانات المستخدمين.