الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 02:21 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة في مصر.. طبيب بيطري يجري عملية جراحية لفرخة ”ليسكي” (صور)

الفرخة ليسكي
الفرخة ليسكي

خضعت فرخة سقطت من فوق سطح أحد المنازل فى مدينة مرسى علم التابعة لمحافظة البحر الأحمر، لأول عملية جراحية عاجلة يتم إجرائها فى مصر، حيث تعرضت الفرخة لكسر شديد فى قدميها.

واستغرقت العملية الجراحية الدقيقة على حد وصف حساب العيادة على "فيسبوك"، والتى أجراها الدكتور محمد أحمد وإيمان أبوالمجد، طبيبان بيطريان، ما يقارب الساعتين، وتم خلالها تركيب شريحتين و 6 مسامير، بتكلفة بلغت 7 آلاف جنيه.

وفى التفاصيل، استقبلت عيادة الدكتور محمد أحمد البيطرية فى مدينة سفاجا، بمحافظة البحر الأحمر، الفرخة "ليسكي" وهى فى حالة إعياء شديدة وغير قادرة على الحركة، وتم إجراء العملية بعد خضوعها للتعقيم، وإجراء بعض التحاليل الطبية، للتأكد من سلامة أعضاءها الحيوية.

اقرأ أيضًا: قرد يسرق هاتف ليكتشف صاحبه مفاجأة بعد العثور عليه (صور وفيديو)

وقال الدكتور محمد أحمد: "دي أول مرة بعمل عملية زي دي لفرخة، متعود بعملها لكلب أو قطة، وصاحب الفرخة سويسري يعيش فى مصر، واتخض جداً لما الفرخة وقعت من فوق، وكان منهار جداً، وطلب مني اني أنقذها، ولو الأمر محتاج نقلها خارج مصر لعلاجها، هو مستعد لتحمل كل التكلفة".

وأضاف، أنه تواصل مع أطباء خارج مصر وسألهم عن الحالة واتبع الخطوات الطبية السليمة، ونفذ العملية بعد تخدير الدجاجة تخدير كلي بالاستنشاق، وكانت الصعوبة فى إني ألاقي مسامير وشرائح صغيرة على مقاس رجلها"، مؤكدا أن الدكتورة إيمان أبوالمجد، ساعدته فى العملية وتم استضافة الفرخة "ليكسي" بالعيادة لمدة يومين، لوضعها تحت الملاحظة، والتأكد من شفائها: "الفرخة قعدت في العيادة على الأجهزة وعلقنا لها محاليل عشان نتأكد أنها كويسة".

وذكر، أن الفرخة "ليسكي"، ستضع قدميها فى الجبس لمدة شهرين، وأثناء هذه الفترة تقوم بعمل جلسات علاج طبيعي، تتراوح بين شهرين و3 أشهر، حتى تستطيع المشي بدون تعرضها لإعاقة حركية: "الفرخة لها كورس علاج لمدة أسبوع بس عبارة عن مضاد حيوي ومسكن ومضاد إلتهاب، ولها متابعة أسبوعية داخل العيادة عشان اتأكد أن العملية نجحت".

وأشار الطبيب، إلى أن "ليكسي"، ستجلس على كرسي متحرك لحين فك الجبس، حتى يمكنها التحرك بحرية.