الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تشارك دول العالم في إطلاق المنصة الرقمية للتعافي الأخضر وتغير المناخ

ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

حضرت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ونظيرها اليابانى كوريزومي شينجرو، ، فعاليات إطلاق المنصة الرقمية للتعافي الأخضر وتحديات تغير المناخ عبر خاصية الفيديو كونفرنس، بمشاركة باتريشيا إسبينوزا الأمين العام لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية وألوك شارما وزير الطاقة والصناعة الانجليزي ورئيس الدورة القادمة لمؤتمر أطراف تغير المناخ Cop26 وكارولينا شميس رئيس الدورة الحالية لمؤتمر تغير المناخ Cop25، وأكثر من 45 وزير للبيئة على مستوى العالم، بحضور رئيس وزراء اليابان.

وشددت وزيرة البيئة على أهمية الاستثمار في المجالات المتعلقة بتغير المناخ وحماية البيئة وكذلك التأكيد على التزام الدول المتقدمة بدورها المنوط بها، والذي تعهدت به من خلال إتفاقية تغير المناخ واتفاق باريس للدول النامية وكيفية وصول هذه الدول إلى الكفاءة والقدرة والمرونة الكافية للتعافي الأخضر.

وأضافت "فؤاد" أن التحولات البيئية الثلاثاة والمتعلقة بـ"الاقتصاد الدوار، وإزالة الكربون واللامركزية"، هي حجر الأساس لمواجهة فيروس كورونا، ولتعزيز هذه التحولات، مبينةً أنه من الضروري تشجيع السياسات المناخية وكذلك سياسات الحماية المالية والبيئية.

 

اقرأ أيضًا: وزيرة البيئة تشارك في حملة تشجير بمصر الجديدة

 

وأشارت إلى أن فيروس كورونا المستجد أظهر الحاجة الضرورية لضمان نهج متماسك في معالجة تغير المناخ، وحماية التنوع البيولوجي، ومكافحة تدهور الأراضي، مؤكدة أهمية المتابعة في خلق التآزر الضروري بين اتفاقيات "ريو" الثلاث، والمتمثلة فيالمبادرة التي أطلقتها مصر خلال رئاستها لمؤتمر الأطراف الخاص بالتنوع البيولوجي والتي لاقت ترحيبا عالميا.

 

وزيرة البيئة: دمج المعايير البيئية في السياسات الوطنية

 

وأوضحت أن مصر تعمل على إدراج المعايير البيئية في مشاريع الخطة الوطنية الاستثمارية بمصر بالإضافة إلى جميع المشاريع المصرية خلال 3 سنوات، مبينةً أنها تعد نقطة انطلاق حيث بدأنا بـ 30% من المشاريع العام المالي الحالي، بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وتابعت أنه يتم وضع معايير بيئية في المشروعات القومية لتصبح مشروعات خضراء، بالاشتراك مع وزارة التخطيط والتي ستستخدمها الوزارات المختلفة لتطبيقها على مشروعاتها المستقبلية وستعطي الحكومة الأولوية لتمويل هذه المشاريع، بالإضافة إلى الاستعداد لإصدار سندات خضراء لتمويل الدفعة الأولى من المشاريع الخضراء بالتعاون مع وزارة المالية، والتي تم اختيارها بالفعل.

وفي السياق ذاته، قال كوريزومي شينجرو وزير البيئة الياباني إن التدابير والإجراءات المتعلقة بتغير المناخ وحماية البيئة، تعتبر جزء من خطط مواجهة فيروس كورونا في العديد من القطاعات والمجالات الرئيسية ومنها الطاقة والنقل والتخطيط الحضري والتكيف.

 

وأضاف أنه تم دعوة الجهات الفاعلة غير الحكومية للانضمام كأعضاء في اللجنة لمناقشة إعادة تصميم الاقتصاد الاجتماعي من منظور أصحاب المصلحة وأدوارهم، معرباً عن أمله من خلال إطلاق هذه المنصة الرقمية في تعاون وإتحاد دول العالم سويا لتبادل المعلومات والخبرات والحفاظ على البيئة عالميا.

موضوعات متعلقة