الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:30 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انضم لها عالم أزهري.. موسوعة سانت أندروز الأسكتلندية ملتقى عباقرة رياضيات التاريخ

عبدالشافي عبادة
عبدالشافي عبادة

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ضم العالم المصري الدكتور عبد الشافي فهمي عبادة عضو اللجنة الوطنية للرياضيات بالأكاديمية والأستاذ بكلية العلوم جامعة الأزهر وعضو اللجنة الوطنية للرياضيات، موسوعة سانت أندروز العالمية لعلماء الرياضيات.

موسوعة سانت أندروز هي موسوعة علمية تصدرها جامعة سانت أندروز الأسكتلندية، إحدى أقدم الجامعات العالمية وأعرقها.

الموسوعة تضم بين جنباتها سير ذاتية لحوالي ثلاثة آلاف عالم من أشهر علماء الرياضيات عبر التاريخ، والذين لهم دور وتأثير في تاريخ علم الرياضيات عير العصور.

الموسوعة تضم جاليليو وابن سينا ومصطفى مشرفة

وتضم الموسوعة الشهيرة علماء تاريخين مثل جاليليو، ابن سينا، أبو الحسن بن يونس، مصطفي مشرفة وغيرهم من العلماء الذين سطروا تاريخ علم الرياضيات عبر الزمن.

والعالم المصري حصل على درجة البكالوريوس في مجال العلوم من جامعة أسيوط عام 1962، ومعيداً بالكلية وخلال تلك الفترة تقدم لبعثة تابعة لجامعة الأزهر من خلال إعلان بالجرائد، وتم قبوله وقبل السفر والدراسة بجامعة الأزهر.

اقرأ أيضًا: بنسبة نجاح 68%.. رئيس جامعة الأزهر يعتمد نتيجة الفرقة الرابعة بكلية الدعوة بالقاهرة

وسافر لدراسة الرياضيات في جامعة مانشستر عام 1964، وحصل على درجة الدكتوراه عام 1967، وعضو اللجنة القومية للاتحاد الدولي للرياضيات منذ 1980، ورئيس اللجنة عام 2004، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 2005 وجائزة أوزفير الدولية عام 2008، وجائزة النيل عام 2013 وجائزة الاتحاد الإفريقى كوامي نكروما في العلوم الأساسية عام 2019، كما أنتج العالم أكثر من 300 بحث تطبيقي.

وحصل على جائزة النيل من أكاديمية البحث العلمي المصرية في عام 2013 وجائزة الاتحاد الإفريقي كوامي نكروما في العلوم الأساسية عام 2019 إلى قائمة علماء.

موضوعات متعلقة