الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:37 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخس والشيكولاتة.. 5 أطعمة مفيدة لصحة القلب

اطعمة مفيدة لتجنب امراض القلب
اطعمة مفيدة لتجنب امراض القلب

هناك العديد من الأطعمة التي تؤثر على ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول والالتهابات، وكلها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

نشر موقع "thehealthsite" تقرير صحي يشير إلى أن القلب هو أهم عضو فى الجسم، ويمكن أن يكون لأي خلل فى هذا العضو تأثير متتالي على الصحة العامة واللياقة البدنية.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم وتمثل ما يقرب من 17.9 مليون شخص كل عام.

وهناك العديد من عوامل الخطر لهذه الحالة، والتي تتمثل فى أسلوب الحياة والنظام الغذائي غير الصحي، كما تلعب الحالات الصحية المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم أيضًا دورًا رئيسيًا.

اقرأ أيضًا: تعرف على 20 فائدة صحية للزيتون.. زيادة الرغبة في العلاقة الزوجية والوقاية من الزهايمر

وعلى الرغم من ذلك، يمكنك الاستمتاع بقلب سعيد وصحي بإضافة بعض الأطعمة فى نظامك الغذائي اليومي، وهناك العديد من الأطعمة التي تؤثر على ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول والالتهابات.

الأوراق الخضراء "الخس والجرجير": تحتوي على فيتامين K والنترات، والتي يمكن أن تساعد فى خفض ضغط الدم وتحسين وظائف الشرايين.

التوت: حيث يعد مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة، كما أشارت العديد من الدراسات إلى حقيقة أن تناولها يمكن أن يقلل من عوامل الخطر المتعددة لأمراض القلب.

الأفوكادو: يعد الأفوكادوا غنيًا بالدهون الأحادية غير المشبعة والبوتاسيوم، مما قد يساعد فى خفض الكوليسترول وضغط الدم وخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

الأسماك الدهنية: تحتوي هذه الأسماك وحتى زيت السمك على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، مما يساعد على تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ضغط الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول.

الشوكولاتة الداكنة: وهي المصدر الغني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، والتي ترتبط بانخفاض خطر الإصابة باللويحات المتكلسة فى الشرايين وأمراض القلب التاجية.