الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:06 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

صحيفة عبرية تكشف دور قطر في الصراع بين حماس وإسرائيل

قطر وحماس
قطر وحماس

تتفاقم الأوضاع بشكل ملحوظ بين إسرائيل وحركة حماس، في الوقت الذي كشف الإعلام العبري دور قطر في الصراع بين الحركة والاحتلال.

الدور القطري في غزة

تلعب قطر دورا خطيرا في قطاع غزة من خلال تقديم الدعم المالي لأنصار حركة "حماس"، وهو ما قد يتسبب في تأجيج النزاع خلال المرحلة المقبلة بين حركة حماس وإسرائيل.

اقرأ أيضا: فورين بوليسي: إسرائيل ساعدت قطر ضد دول المقاطعة العربية

وقالت "هآرتس" العبرية: إن "قطر استمرت في تقديم الأموال لحركة حماس، وهو ما كان أشبه بالدور الذي تقوم به المهدئات لكنه لم يعالج في تحسين الوضع وإنما في زيادة حدة الاضطرابات".

شد الحزام

وبدأت قطر في اتباع نظام "شد الحزام" كونها باتت في حاجة ماسة للأموال التي تدفعها لحركة حماس قررت التوقف عن الدعم السخي الذي تقدمه للحركة وأعضائها، وهو ما حدث بالتزامن مع الزيارة السرية التي أجراها مدير المخابرات الإسرائيلية "الموساد" لقطر في فبراير الماضي، حتى يقنع القطريين بمواصلة دعم حركة حماس، لأن التوقف عن الإمداد بالنقد، قد يؤدي إلى تصعيد على الحدود مع إسرائيل.

اقرأ أيضا: سيناتور فرنسية تكشف عن تمويل قطر لحزب الله اللبناني

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن حماس تواجه ضغطا مزدوجا من قبل إسرائيل وقطر بسبب التراجع المالي من الدوحة، وفي نفس الوقت إصرار وزير الدفاع الإسرائيلي على ربط أي تخفيف للقيود على غزة بإطلاق سراح أسرى إسرائيليين، وهو ما لن تقبله "حماس" بحسب الصحيفة العبرية لأنها تنوي الدخول في عملية تبادل أسرى مستقبلا.

وتابعت: "تم تأخير المساعدة المالية القطرية لقطاع غزة في هذا الشهر، علما بأن الدعم الذي بدأ في 2018، ينتهي في سبتمبر المقبل، وسط غياب للمؤشرات بشأن تجديده مرة أخرى لستة أشهر".

حال توقف الدعم القطري

ورأت "هآرتس" أنه في حال توقف الدعم القطري المالي عن "حماس"، فإنها ستلجأ إلى خيار التصعيد مع إسرائيل وهو ما يكشف أن أموال الدوحة كانت بمثابة مهدئات لحركة سياسية، ولم تقدم حلا للمعضلة.

وتسعى قطر أيضا إلى كسب نقاط مع أمريكا من خلال تقديم دعم مالي إلى غزة، حتى تظل الحدود مع إسرائيل آمنة وبدون تصعيد.