الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 10:26 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب تي شيرت ريال مدريد ”الوردي”.. أزمة عنيفة بين الرجال والنساء في تركيا

التي شيرت الخاص بنادي ريال مدريد المتسبب في إثارة الأزمة
التي شيرت الخاص بنادي ريال مدريد المتسبب في إثارة الأزمة

أثار ناقد رياضي تركي موجة من الغضب بعد تصريحات اعتبرت مهينة للمرأة، وتحمل آراء عنصرية تجاهها، وذلك عقب المباراة الأخيرة التي جمعت ريال مدريد الإسباني بمانشستر سيتي الإنجليزي في دوري أبطال أوروبا الجمعة الماضي.

أبدى الناقد ميليه شينديل، عدم إعجابه بلون التي شيرت الوردي الذي ارتداه لاعبي نادي ريال مدريد أثناء المباراة، في إشارة منه أن اللون حكر على النساء.

وشن الناقد حملة من الهجوم على السيدات حينما أضاف أن كرة القدم لعبة لا تناسب النساء، فهي لعبة ذكورية ولا ينبغي أن تشارك فيها المرأة، وكذلك بالنسبة لكرة السلة، وفق ما ذكر.

وأثارت هذه التصريحات غضبا عارمًا على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، لا سيما مع الضجة التي حدثت مؤخرا بشأن نية أنقرة الانسحاب من اتفاقية مناهضة للعنف ضد النساء.

وفي السياق ذاته، أعربت الصحفية والناشطة في مجال حقوق المرأة، ميليس ألفان، عن "خيبة أملها" بشأن وضع النساء في تركيا، وقالت إن "المرأة دائما تخضع لقرارات الرجل فيما يمكنه أن تفعله ولا تفعله".

ويعد ملف قضايا المرأة شائكا في تركيا، حيث يعتقد أن الحكومة لا تبذل الجهد الكافي لمكافحة العنف ضد النساء.

وقبل أيام خرجت مجموعات من النساء في مظاهرات بأنحاء تركيا، احتجاجا على احتمال انسحاب أنقرة من معاهدة أوروبية لمنع ومكافحة العنف ضد المرأة، لرفض حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان، بعض بنودها.

وخلال الأشهر الماضية، شهدت تركيا زيادة ملحوظة في حالات العنف المنزلي ضد النساء، حيث قتلت أكثر من 200 امرأة خلال العام الجاري، بحسب تقارير مراكز حقوقية.