الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:00 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فورين بوليسي: إسرائيل ساعدت قطر ضد دول المقاطعة العربية

تحالف قطر وإسرائيل
تحالف قطر وإسرائيل

لم تحاول قطر البحث عن وسيلة تساعدها على إنهاء خلافاتها مع الجبهة الرباعية التي تشكلت ضدها من قبل الدول العربية "مصر والسعودية والإمارات والبحرين"، نظرا لدعمها الإرهاب والتطرف في المنطقة.
 

مساعدات تل أبيب لقطر

ذكرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أن إسرائيل ساعدت قطر لتخرج من أزمتها لدى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال العمل في قطاع غزة، لتغيير رواية البيت الأبيض بدعم قطر لحماس.

 

اقرأ أيضا: الإمارات تتهم تركيا باستغلال أموال قطر لتدمير المنطقة العربية

وأشارت المجلة الأمريكية إلى أنه خلال هذه الفترة عارضت إسرائيل التشريع الذي تم تقديمه في الكونجرس الأمريكي، وكان من شأنه تصنيف "قطر" كدولة داعمة للإرهاب بسبب صلتها مع حماس، موضحة أن هذا التشريع تم تقديمه من قبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب وقتها "إد رويس"، وبدأت تل أبيب في ممارسة ضغوط على لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية المعروفة بـ "إيباك" وغيرها من الجماعات المؤيدة لإسرائيل حتى لا يتم تمرير هذا التشريع.

علاقات اقتصادية متينة

جدير بالذكر أن قطر تربطها علاقات اقتصادية قوية مع إسرائيل، والتي توطدت منذ تولي الأمير السابق حمد بن خليفة الحكم بعد انقلابه على والده الشيخ خليفة آل ثاني، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين.


اقرأ أيضا: تحالف الشيطان.. قطر ترشي حزب الله لضرب المنطقة وزعزعة استقرارها

وتعود جذور هذه العلاقات إلى العام 1996 حينما افتتح رئيس الحكومة الإسرائيلية آنذاك شيمون بيريز مكتبا تجاريا إسرائيليا في الدوحة، وكان الهدف منه خدمة المصالح الإسرائيلية.

وتم التوقيع بين الطرفين على اتفاقية لبيع الغاز القطري إلى إسرائيل، وإنشاء بورصة الغاز القطرية في تل أبيب، كما عرضت الدوحة على تل أبيب في 2011 إمدادها بالغاز بشكل غير محدود وبأسعار مُخفضة.