الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:58 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”جزمة شيكابالا وقرن فلفل باسم”.. تعصب اللاعبين الوجه القبيح لكرة القدم

شيكابالا
شيكابالا

بحثًا عن التريند أم حبًا في النادي... لماذا يتعمد اللاعبون إثارة الجدل بين الجماهير؟

البداية "بوست" على مواقع التواصل الاجتماعي والنهاية مجازر وضحايا
الأشهر

أحمد عيد عبد الملك متخصص إشعال الجماهير..وعبد الله جمعة أحدث المنضمين

حسام غالي وصف لاعبي المصري بـ"اليهود"

العميد يلعب على وتر القطبين

لا تخلو منافسات كرة القدم حول العالم من المناوشات الجماهيرية بسبب اختلاف الآراء والانحياز تجاه ناد معين، لكن ما تشهده الكرة المصرية الفترة الأخيرة تعدى حدود الاختلاف، بعدما وصلت الأمور للاستهزاء والألفاظ القبيحة دفاعًا عن الفريق سواء على المستوى الجماهيري أو بعض المسؤولين.

ويعيش الوسط الرياضي المصري حالة من الاحتقان بين جماهير القطبين الفترة الأخيرة على خلفية توتر العلاقات بين مسؤولي الناديين، وفي الوقت الذي يطالب الجميع بتهدئة الأوضاع قبل عودة المنافسات من جديد، ظهر عدد من اللاعبين الذين أثاروا جدلًا كبيرًا بين الجماهير وزادوا من الطين بلة، رافعين شعار "التعصب الأعمى".

فبدون سابق إنذار فاجأ أحمد عيد عبد الملك مهاجم الزمالك السابق، والمعروف عنه تعصبه للأبيض من خلال أراءه على مواقع التواصل الاجتماعي، بتصرف أثار غضب الجماهير الحمراء، بعدما تهكم على فريق الأهلي وعدم خوضه مباريات على ملاعب مدن القنال.

فعبد الملك استمر في إثارة غضب جماهير الأهلي، بعدما نشر عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، صورة لمدينة بورسعيد وعليها تعليق: "ما تكمل تقليب خفت ليه".

ولم يمر منشور مهاجم الزمالك مرور الكرام، بعدما أخد منحنى أخر حيث فسرته الجماهير الحمراء على أنه استهزاء بشهداء النادي الأهلي في حادث بورسعيد عام 2012، لتدخل الجماهير في مناوشات مع أحمد عيد الملك، قبل دخول جماهير القلعة البيضاء على الخط دفاعًا عن مهاجمهم السابق، لتشتعل أزمة جديدة بين الجماهير.

لم تكن واقعة أحمد عيد عبد الملك هي الأخيرة خلال الفترة الحالية، فأسامة حسن لاعب الزمالك السابق خرج على الجماهير موجهًا هجومًا ضاريًا على محمود الخطيب رئيس الأهلي وعدد من رموز وجماهير الأحمر بسبب أزمة لقب القرن الإفريقي.

ووجه أسامة حسن عدة اتهامات للخطيب منها استغلال اسم النادي الأهلي للتربح والتزوير، بالإضافة إلى سب لجماهير القلعة الحمراء، لتشتعل الأمور بين اللاعب والجماهير الذين بدأوا في مهاجمته بشدة.

فواقعتي أحمد عيد عبد الملك وأسامة حسن، لم يكونا الأولى من نوعهما في الكرة المصرية، بدل إنهم أعادوا للأذهان، وقائع مشابهة للاعبين أثاروا الفتن بين الجماهير، سواء بسبب التعصب لفريق معين أو بحثًا عن "التريند"، متجاهلين العواقب الوخيمة التي من الممكن أن بسببها التعصب وتصل لحد مجزرتي بورسعيد والدفاع الجوي.

شيكابالا

واحد من أكثر اللاعبين إثارة للجدل في الكرة المصرية، فدائما ما يشتبك شيكابالا مع جماهير النادي الأهلي خلال مباريات القمة، ولعل واقعة رفعه للحذاء في وجه مشجعي الأحمر عام 2010 كانت الحادث الأشهر.

فقائد الزمالك لا يفوت مباراة إلا ويشبتك مع الجماهير التي دائمًا ما توجه له السباب سواء في الملعب أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتعد مباراة السوبر المصري الأخيرة التي جمعت القطبين، أبرز المباريات التي شهدت مناوشات بين شيكابالا وجماهير الأهلي بعدما وجه اللاعب إشارات خارجة ردًا على السباب الذي تعرض له.

حسام حسن

واحد من اللاعبين المثيرين للجدل أينما وجد، فحسام حسن العاشق للأهلي لا يترك فرصة إلا ويهاجم الأحمر رموزه وعلى رأسهم محمود الخطيب رئيس القلعة الحمراء، في الذي يتعمد فيه إثارة غضب جماهير الزمالك خلال مبارياته ضد الأبيض.

وتعد إشارته لجماهير الزمالك في المباراة التي قاد فيها المصري البورسعيدي ضد الأبيض، بعدما امسك بالتيشيرت الأحمر في إشارة للأهلي واحدة من أبرز وقائعه مع جماهير الزمالك.

في الوقت نفسه يخرج حسام حسن في وسائل الإعلام مهاجمًا جماهير الأهلي، بسبب تجاهلها لتاريخه مع القلعة الحمراء.

باسم مرسي

مهاجم واعد ظهر مع الزمالك عام 2014 بعدما تألق بشكل لافت وساهم في تتويج الفارس الأبيض ببطولة الدوري الغائبة عن خزائنه منذ فترة طويلة، لكنه دفع ضريبه ذلك سريعًان بعدما قاده جون الشهرة وحبه للزمالك للإثارة الفتن بين الجماهير في الشارع المصري.

ولعل الواقعة الأبرز لباسم مرسي، كانت عندما ارتدى القميص رقم 22 مع المنتخب المصري كأول لاعب بعد محمد أبو تريكة، حيث اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، وسخرت جماهير الأهلي من ارتداء مرسي للرقم 22، كتبت عبارة "لقد ضاعت هيبة الرقم 22".

ليخرج اللاعب ويرد بطريقة أشعلت الأمور بشكل أكثر، بعدما نشر صورة له بقميص المنتخب يحمل رقم 22 و"قرن فلفل أحمر" مُخرجاً لسانه في رد قوي تجاه الجماهير، أثار حالة كبيرة من الجدل، وصلت لهجوم كبير من نجوم الكرة على اللاعب بعد تصرفه.

حسام غالي

فجر عاشور الأدهم لاعب المصري البورسعيدي السابق مفاجأة من العيار الثقيل، خلال تصريحاته عقب مباراة الأهلي والمصري الأولى بعد مذبحة بورسعيد الشهيرة والتي راح ضحيتها 72 مشجعًا أهلاويًا.

وقال عاشور الأدهم إن حسام غالي قائد الأحمر السابق، وصف لاعبي المصري باليهود خلال مباراة الفريقين، ورغم نفي حسام غالي الواقعة، إلا أن الجماهير مازالت تتذكرها حتى هذه اللحظة، تحديدًا مع حالة الاحتقان التي يعيشها الناديين منذ 8 أعوام.

أحمد حسام ميدو

يعد أحمد حسام ميدو نجم الزمالك السابق، واحد من أكثر اللاعبين الذين يتعمدوا إثارة الجدل من خلال أرائه عن النادي الأهلي الغريم التقليدي له.

فكثيرًا ما يشن ميدو هجومه على فريق الأهلي ولعل تصريحه الشهير بعد فوز المارد الأحمر بالكونفدرالية الإفريقية عام 2014 في الوقت بدلًا من الضائع، حيث أشار ميدو أن الأهلي توج بالبطولة بالحظ.

وكثيراً ما يدلى ميدو بتصريحات هجومية ضد القلعة الحمراء كان من بينها، فوزه بالبطولات عن طريق فلوس الدولة، في الإشارة منه لوكالة الأهرام ودورها في مساعدة الأحمر على الفوز بالبطولات في فترة رعايتها للنادي.

وتطورت الأمور بين جماهير الأهلي ونجم الزمالك السابق، بعدما وصلت لتبادل السباب والإشارات الخارجة خلال إحدى مباريات الأحمر أمام وادي دجلة عندما كان ميدو مدربًا للفريق.

صالح جمعة

آثار صالح جمعة غضب جماهير نادي الزمالك من قبل، بعدما ظهر في فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي قائلا "بليلة"، مشيرا إلى هتاف جماهير الأهلي ضد القلعة البيضاء.

الأمر الذي اشتغل غضب جماهير الزمالك التي لا تترك مناسبة إلا وتشن هجومها على صانع ألعاب الأحمر، خاصة مع كثرة مشاكلة داخل جدران الأهلي.

عبد الله جمعة

أحدث الوجوه المنضمة لقائمة اللاعبين المثيرين للجدل، حيث أشعل عبد الله جمعة الفتنة بين جماهير الأهلي والزمالك، عقب تتويج الأبيض ببطولة كاس السوبر الإفريقي الأخير.

نشر عبدالله جمعة فيديو خلال احتفاله بلقب السوبر الأفريقي عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، معلقا عليه "اضرب يا بدري"، وذلك في إشارة لانتصار الترجي سابقاً وحصولهم على لقب دوري أبطال أفريقيا أمام الأهلي غريمه التقليدي.

وبعدما تعرض لاعب الزمالك لهجوم شرس على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل جماهير الأهلي، عاد مرة أخرى ليواصل استفزاز الجماهير، حيث كتب: "كل الناس اللي بتشتمني بأمي احب اقولك خمسة مواه طالما بدري مزعلك"، في إشارة إلى خسارة المارد الأحمر بخماسية نظيفة أمام صن داونز الجنوب أفريقي في ذهاب دور الثمانية لدوري أبطال أفريقيا الموسم الماضي.

اقرأ أيضا

الكاف يهنئ وائل جمعة بعيد ميلاده على طريقته الخاصة (فيديو)