الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:45 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”التعاون الإسلامي” تدعم اتفاق الرياض لحل الأزمة اليمنية

منظمة التعاون الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأربعاء 29 يوليو 2020، تأييدها للآلية التي تبنتها المملكة العربية السعودية لتسريع العمل باتفاق الرياض، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، وأكدت أن هذا الاتفاق يعكس الجهود التي تبذلها السعودية من أجل التواصل لحل توافقي بين جميع الأطراف.


وأكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، في بيان رسمي اليوم، أن الجهود السياسية التي تبذلها السعودية لجمع طرفي الاتفاق وهما الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي ورئيس مجلس النواب وهيئة الرئاسة ومستشاري الرئيس اليمني في الرياض وبمشاركة فاعلة من دولة الإمارات العربية المتحدة، سيكون لها تبعات إيجابية خطيرة.

اقرأ أيضا: عاجل| وزير الخارجية البريطاني: اتفاق الرياض أساسي لإنهاء الأزمة اليمنية

 

الآلية السعودية لحل الأزمة اليمنية

وخلال الساعات الأولى من فجر اليوم، أعلنت المملكة العربية السعودية تقديمها آلية للحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، من أجل تسريع العمل على تنفيذ اتفاق الرياض الذي تم التوصل إليه في نوفمبر الماضي.

وتضمنت الآلية السعودية العديد من البنود، وأبرزها إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الإدارة الذاتية، وتطبيق اتفاق الرياض، وتكليف رئيس الوزراء معين عبدالملك بتشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما، على أن تكون مناصفة بين الشمال والجنوب.

 

بنود إضافية في اتفاق الرياض

 

وينص اتفاق الرياض على محافظ  جديد ومدير أمن لمحافظة عدن، مع استمرار العمل بوقف إطلاق النار ووقف الانتهاكات بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، حيث بدا العمل بذلك الاتفاق منذ  22 من يونيو الماضي.

 

اقرأ أيضا: عاجل| السعودية: الآلية المقترحة بشأن اتفاق الرياض ستعزز الثقة بين المملكة واليمن

 

وثمنت منظمة التعاون الإسلامي استمرار تحالف دعم الشرعية في دعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة، والتي تهدف إلى تطبيق حل سياسي للأزمة اليمنية.