الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:33 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

سعفة القدم والجلد الصلب.. أضرار التوقف عن الاستحمام (صور)

أضرار التوقف عن الاستحمام
أضرار التوقف عن الاستحمام

يفضل الكثيرون الاستحمام يوميًا سواء كان ذلك فى الصباح أو قبل النوم مباشرة فى المساء أو كليهما، حيث يساعد فى غسل الأوساخ ورائحة العرق وترطيب الجلد والبشرة بمنتجات معطرة ومرطبة ومنعمة، فضلًا عن التأثيرات الصحية الأخري.

ولكن ماذا يحدث بالفعل لجسمك عند التوقف عن الاستحمام؟ اتضح أن هناك أيضًا الكثير مما يحدث فى أجسامنا عندما نتوقف عن الاستحمام.

وبحسب موقع "The List"، فى حين أن هناك الكثير من الأسباب التي قد تجعل الناس يتخلون عن الاستحمام، مثل الحفاظ على المياه أو رفض الالتزام بالمعايير المجتمعية، فقد يكون الأمر أكثر إشكالية مما قد تعتقد، ووفقًا للخبراء، فإن مجموعة من التغييرات الجسدية ستحدث عندما تتوقف عن الاستحمام.

ظهور خلايا الجلد الميتة ونمو البكتيريا

سيصبح الجلد مكانًا من أكثر المناطق المتضررة فى الجسم، إذا كنت لا تستحم بانتظام، أو تفعل ذلك باعتدال، يمكنك أن تتوقع أن تتفاعل بشرتك بشكل سلبي وستلتصق الخلايا الميتة والعرق وجزئيات الغبار بالجلد، وتشكل طبقة تنتج مواد لزجة كريهة الرائحة.

إفراز روائح من أماكن غير متوقعة

بمجرد التوقف عن الاستحمام، ستبدأ الروائح غير التقليدية فى التراكم بسبب العوامل الطبيعية والبيئية، حيث تتراكم خلايا الجلد الميتة والبكتيريا المذكورة أعلاه فى الزوايا المختلفة وأجزاء الجسم، وإذا كنت تشارك فى أنشطة تنتج العرق كممارسة الرياضة، فإن المشكلة تتفاقم.

وتعد المناطق الأكثر تأثرًا هى مناطق تحت الثدي، الذراعين والفخذ وبين أصابع القدم، وهذه هى المناطق أكثر عرضة للإصابة بالخميرة والفطريات الأخرى.

جفاف البشرة والحكة المستمرة

إذا توقفت عن الاستحمام، فذلك يؤدي إلى إفساد بشرتك التي كانت فى السابق صحية، وستصاب ببقع خشنة وجافة، مما يشير إلى جفاف الجلد، واللجوء إلى الحكة والتى تكون مؤلمة جدًا.

اقرأ أيضًا: مشروب صباحي للتخلص من أضرار التدخين وتقوية المناعة.. اعرف طريقة التحضير

ظهور حب الشباب وحبوب الظهر

أيضًا إذا توقفت عن الاستحمام، فمن المحتمل أن تصاب بحب الشباب فى مواقع مختلفة، وهذا يشمل حب الشباب في الصدر والظهر الملقب ب "حب الظهر".

الإصابة بـ"سعفة القدم"

إذا كنت عداءًا أو لاعبًا فى صالة الألعاب الرياضية، فذلك يسبب التعرق الشديد وفى حالة عدم الاستحمام يسبب ذلك ما يسمى بـ "سعفة الفخذ أو القدم"، ويُعرف هذا بشكل أكثر شيوعًا باسم "حكة اللعب"، وهو مرض فطري، يؤدي الى تقشر وتساقط للجلد فى المنطقة المصابة، مع حكة شديدة، كما ويوصف بأنه معد ويمكن نقله إلى أشخاص آخرين.

ظهور الجلد الصلب

يؤدي تراكم البكتريا والجلد الجاف والميت فى حالة توقفت عن الاستحمام ، يصبح جلدك صعلبًا جدًا فى الواقع، وهي حالة تسمى "فرط التقرن الاحتباسي" وتقلد الطفح الجلدي.

كل هذا يعني أن الجلد الميت والأوساخ وزيوت الجسم الطبيعية يتم ضغطها معًا لتشكل مادة لزجة تشبه الغراء على الطبقة الخارجية من الجلد.

الإصابة بعدوى خميرة

عندما تتوقف عن الاستحمام لفترة طويلة من الوقت، فأنت تعرض نفسك لخطر أعلى لجميع أنواع العدوى، بسبب فرط نمو البكتيريا على الجلد، وعدوى الخميرة من بين الآلام المحتملة الناتجة.

تفاقم الأكزيما

إذا كان لديك بالفعل جلد حساس أو تعاني من حالة مثل الأكزيما أو حب الشباب المذكور أعلاه، فإن عدم الاستحمام يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالات المذكورة ويجعلها أسوأ، خاصة خلال الأشهر الحارة والرطبة.