الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:44 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصناعة: الحكومة بصدد التحقيق فى إغراق السوق المصرى بمنتجات تركية

نيفين جامع
نيفين جامع

قالت نيفين جامع، وزير التجارة والصناعة، فى بيان أصدرته الوزارة، إن الوزارة بصدد القيام باتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة إغراق بعض المنتجات التركية للسوق المصرى.

وأضاف إبراهيم السجينى رئيس قطاع المعالجات التجارية، أن الوزارة سبق وأن تلقت عددًا من البلاغات والشكاوى بخصوص بعض المنتجات ذات المنشأ التركى، والتى تفيد بورود منتجات تركية، بأسعار مغرقة، مما يسبب ضررًا كبيرًا للمنتجات مثيلاتها المصنعة محليًا.

اقراء أيضًا: بعد تراجع الدخل القومي.. السودان يتجه لتخفيض دعم الجنيه مقابل الدولار

وأشار إلى قيام القطاع بفحص دقة وكفاية البيانات التي وردت بالشكوى المقدمة، ولفت السجيني إلى أنه سيتم إخطار منظمة التجارة العالمية عن بدء إجراءات تحقيق مكافحة الإغراق ضد الواردات من الأصناف المُشار إليها، كما سيتم إرسال قوائم الأسئلة إلى الأطراف المعنية، وإجراء زيارات تحقيق ميدانية للأطراف المعنية قبل اتخاذ القرار النهائي.

يذكر أن لجنة الصناعة بمجلس النواب، طالبات مسبقًا بإلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع الجانب التركى، بسبب تأثيره السلبي على المنتجات الوطنية بشكل كبير.

وأكد المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة عزم المجلس مناقشة طلب الإحاطة المقدم بشأن إغراق السوق المحلى بالمنتجات التركية، مشيرًا إلى عزوف المواطن المصرى عن شراء تلك المنتجات بسبب المواقف العدائية المتصاعدة التى يتخدها الجانب التركى تجاه الدولة المصرية.

وقال النائب محمد الغول، عضو مجلس النواب إن هذه التصرفات تأتى فى إطار محاولات واضحة لقتل المنتج المحلى، ما يؤثر سلبًا على الاقتصاد المصرى بشكل مباشر، و أضاف الغول أن هذه الاتفاقية التى تم تفعيلها عام 2013 فى عهد حكومة الإخوان، تصب بشكل أكبر فى مصلحة الجانب التركى.

موضوعات متعلقة