الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:40 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”يا ناصر كلنا بنحبك”.. أشهر أغاني عمالقة الطرب عن ثورة 23 يوليو (فيديو)

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر

تحتفل مصر اليوم بمناسبة عظيمة في تاريخها، حيث تمر الذكرى الـ 68 على ثورة 23 يوليو التي قام بها الضباط الأحرار، وبالرغم من مرور كل تلك السنوات وظهور الكثير من الأغاني الوطنية الأخرى إلا أن أغاني ثورة يوليو ما زالت موجودة ولها رونقها وألحانها التي تبعث الحماسة في النفوس والتي تغنى بها كبار المطربين.


كانت ثورة 23 يوليو انطلاقة جديدة لظهور مرحلة جديدة من الأغاني الوطنية و خرجت حينها كثير من الأغنيات لمخاطبة الزعيم جمال عبد الناصر الذي شهد عهده أقوى الأصوات.

وكما لعب الضباط الأحرار دورًا عظيمًا في الثورة فكانت للأغاني دورًا لا يمكن إنكاره و لا يقل أهمية عن خطط الحرب، ووقفت بجانب الزعيم فى القرارات الصعبة، وأعربت عن لحظات الانتصار والانكسار وبثت في النفوس والقلوب روح الحماسة والأمل.

"الطريق" تستعرض أبرز الأغانى التى تغنت بثورة 23 يوليو

عبد الحليم حافظ 

يعد عبد الحليم حافظ أكثر من غنى لثورة يوليو، وبلغ عدد الأغاني التي قدمها في حب الوطن بشكل عام 67 أغنية وطنية لذا لقب بـ"مطرب الثورة الأول"، ومعظم أغانيه الوطنية من كلمات صلاح جاهين ومن ألحان كمال الطويل.

ومن أشهر أغانيه أغنية "ناصر يا حرية"، و"احنا الشعب"، وأغنية "حكاية شعب" وأغنية "صورة"، وأغنية "مطالب شعب".

محمد عبد الوهاب


كما يعد الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب من أبرز المطربين الذي عبروا عن حبهم للوطن وغنوا لجمال عبد الناصر حيث قدم الأوبريت الشهير "ناصر كلنا بنحبك" بعد توليه منصب رئاسة الجمهورية.

 

وطالب من خلال أغنية بعنوان "أكبر حب" جمال عبد الناصر بالترجع عن قرار التنحي، كما غنى القصيدة الشهيرة "أخي جاوز الظالمون المدى" للشاعر علي محمود طه، كما قدم الأغنية الشهيرة "دقت ساعة العمل الثوري".

أم كلثوم

كشفت أم كلثوم عن حبها الشديد لجمال عبد الناصر وبإنجازاته، وكان لها دورًا كبيرًا في تمجيد ثورة يوليو حيث قامت بغناء أغاني كثيرة فى أعياد الثورة كل عام، مثل أغنية على باب مصر التى غنتها عام 1964.

 

وفي نفس العام غنت أغنية "أنا الشعب"، من الحان الموسيقار محمد عبد الوهاب كلمات كامل الشناوي.

 

كما غنت للرئيس جمال عبد الناصر الكثير من الأغاني مثل "يا جمال يا مثال الوطنية" وأغنية "حبيب الشعب" التى قدمتها بعد تنحيه، وأغنية "بعد الصبر ما طال".

شادية

عبرت شادية عن حباها الشديد لمصر من خلال أغانيها الوطينة، وقدمت 8‏ أغانٍ وطنية تغنت بها فى كل المناسبات الوطنية التى مرت ببلدها مصر‏،‏ وفي ثورة 23 يوليو غنت الفنانة شادية أغنية "إحنا وياك يا ريس" فى إشارة لمساندة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

فريد الأطرش

ورغم أن فريد الأطرش سوري الأصل، إلا أنه عبر عن عشقه الشديد بجمال عبد الناصروقدم عدة أغانى احتفاء بالثورة مثل أغنية "حبيبنا يا ناصر" وأغنية "كفاح يا مرحبًا يا جمال"، وأغنية "حبيب حياتنا كلنا".

صباح 

ورغم أن صباح أيضًا من أصل لبناني غنت للزعيم أغنيتين هما هى "أنا شفت جمال"، والثانية "من سحر عيونك ياه" التى قدمتها فى حفل فى الذكرى الخامسة لثورة 23 يوليو الحفل.

ليلى مراد.. نشيد الحرية


وغنت الفنانة الكبيرة ليلى مراد، نشيد "الحرية" بعد أيام قليلة من إعلان الثورة المصرية، وكتب كلماتها الشاعر جليل البنداري، ولحنها الموسيقار الكبير منير مراد، وتقول "على الإله القوى الاعتماد.. بالنظام والعمل والاتحاد.. إنهضي يا مصر يا خير البلاد.. وإنعمي بالمجد إمضي للرشاد.

اقرأ أيضًا: أول تعليق لـ هيفاء وهبي بعد حبس مدير أعمالها السابق محمد وزيري