الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:39 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إدراجهم تحت مظلة التأمينات الاجتماعية.. ضوابط جديدة لعمل جامعي القمامة

جانب من اجتماع وزيرتا البيئة والتضامن
جانب من اجتماع وزيرتا البيئة والتضامن

اجتمعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وأطلقا الموقع الإلكتروني لتسجيل بيانات العاملين في القطاع غير الرسمي في منظومة المخلفات لوضعهم تحت المظلة الاجتماعية والتأمينية للدولة، وذلك بحضور اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

 

وأكدت وزيرة البيئة، أهمية التعاون القائم مع وزارة التضامن لدمج الاجتماعي وموضوعات البيئة بأشكالها المختلفة، مشيرة إلى أهمية اتخاذ الخطوات الأولى من خلال إطلاق الموقع الإلكتروني لتسجيل بيانات العاملين في القطاع غير الرسمي فى منظومة المخلفات، باعتبارهم أساس بناء هذه المنظومة بما لديهم من خبرات متراكمة.

وأضافت وزيرة البيئة، أن هذا التعاون استكمال لما بدأه جهاز تنظيم إدارة المخلفات في بناء منظومة متكاملة تشمل كافة المكونات من بنية تحتية ومنظومة مالية وإشراك كافة أطراف المجتمع، مشددة على أهمية تسجيل العاملين فى القطاع غير الرسمي بالموقع لوضعهم تحت الحماية الاجتماعية ومظلة التأمين الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: وزارة التعليم تكشف حقيقة تسريب امتحان الجبر والهندسة الفراغية للثانوية العامة

وأشارت وزيرة البيئة، أنه سيتم دعهم من جانب دعم وزارة التضامن الاجتماعي ومساعدتهم في تكوين جمعيات أهلية، موضحة أن القانون الجديد الموحد المخلفات لن يتم مزاولة مهنة المخلفات سواء جمع أو نقل أو تدوير بدون رخصة من وزارة البيئة وتسجيل قاعدة بيانات العاملين من خلال الموقع.

وقالت وزيرة التضامن، أن شمول عمال تدوير المخلفات، ويقدرون بنحو مليون عامل في منظومة التأمينات يتفق مع توجهات الدولة، التي تنفذها الوزارة في مد مظلة الحماية الاجتماعية لتشمل أكبر عدد من الأسر، مضيفة أن الوزارة تسعى بالشراكة مع كافة الوزارات لحصر العمالة غير المنتظمة في كافة القطاعات لبناء قاعدة بيانات قوية وسليمة تمكن الوزارة من تحسين مستوى الخدمات التأمينية المقدمة لهذه الفئات وتضمن تغطية حقيقية لهم.

وأكدت وزيرة التضامن، أنه سيتم الربط الشبكي بين الوزارات وقطاعات العمالة غير المنتظمة ضمن عملية التطوير التي ستشهدها منظومة التأمينات، مشيرة إلى أن الوزارة سوف تحشد جهود المجتمع المدني لرفع الوعي التأميني، بالإضافة إلى التنسيق بين الجمعيات الأهلية للوصول لفئات العمالة غير المنتظمة وتنظيم عملية تسجيلهم على قواعد البيانات.

وأوضحت وزيرة التضامن، أن عملية تسجيل العمالة غير المنتظمة في تدوير المخلفات، يعد جزءًا مهمًا من تحقيق الهدف الرابع عشر من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالحفاظ على البيئة، كما أنه يحقق عائد اقتصادي واجتماعي لأسرهم، ويضمن تغطيتهم بعدد من الخدمات والحماية الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: اجتماع بين وزيري الري والإسكان لمناقشة خطط التوفير في استهلاك المياه

ومن جانبه قال رئيس الهيئة القومية للتأمين، إن النظرة للعمالة غير المنتظمة اختلفت تمامًا في القانون الجديد، موضحًا أنه تم فيه المساواة بين العمالة غير المنتظمة، في جميع الحقوق مع الموظف الحكومي والقطاع الخاص أو العام بذات الضوابط.

وأشار إلى أنه تم مد مظلة الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة كعنصر جذب لهم للدخول فى المنظومة من حيث يتحمل العامل حصته في اشتراكات المعاش فقط ٩% وهي ذات النسبة التي يتحملها العامل او الموظف بالحكومة والقطاع العام والخاص وتقوم الخزانة العامة بسداد مساهمة مالية عن العامل من العمالة غير المنتظمة تعادل حصة صاحب العمل المحددة بنسبة ١٢٪؜.

ودعت وزيرة البيئة فى ختام تدشين الموقع إلى تكوين فريق عمل من وزارات البيئية والتضامن الاجتماعى ووحدة الجمعيات الأهلية بالأفرع الاقليمية لجهاز شئون البيئة للنزول إلى أماكن العاملين غير الرسميين وحثهم على التسجيل فى الموقع وتوضيح القيمة المضافة لهم والاستفادة من ذلك فى تسجيل قاعدة البيانات بشكل أسرع وفى أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضًا: «الإفتاء»: بعد غد الخميس غرة شهر ذى الحجة والعيد الجمعة