الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:55 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”البنك الدولي” يوصى بتعليق ديون الدول الفقيرة إلى 2021

البنك الدولى
البنك الدولى

دعا رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس دول مجموعة العشرين الصناعية الكبرى، إلى تمديد تعليق سداد ديون الدول الأشد فقرًا إلى نهاية عام 2021 والعمل على توسيع مجال تعليق سداد الديون.

وقال مالباس في تصريحات أثناء الاجتماع الافتراضي لوزراء مالية مجموعة العشرين، ومحافظي البنوك المركزية اليوم السبت: "الوضع في البلدان النامية بات حرجًا بصورة متزايدة، والوقت محدود، نحن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات سريعة بشأن تعليق الديون وخفضها، وبشأن آليات تسوية الديون وشفافيتها".

اقرأ أيضًا: التمويل الدولي: 258 تريليون دولار إجمالي الدين العام العالمي في 2020

كما تعهد وزير المالية الألماني أولاف شولتس، بتقديم 3 مليارات يورو إضافية إلى دول العالم الأشد فقرًا، من خلال صندوق ائتماني للحد من الفقر التابع لصندوق النقد الدولي.

وقالت وزارة المالية الألمانية في بيان، إن التمويل الإضافي الذي تم الإعلان عنه في اجتماع افتراضي لوزراء مالية مجموعة العشرين فى بروكسل، تم إعداده لمساعدة الدول في الحصول على قروض طويلة الأجل والتغلب على اختناقات السيولة، خاصة خلال أزمة فيروس كورونا، وذكرت الوزارة أن ألمانيا ستقدم 8.7 مليار يورو كمساعدات دولية في عامي 2020 و2021.

وتأتي المحادثات الافتراضية فى القمة التي تستضيفها وترأسها المملكة العربية السعودية، في وقت يواصل الوباء إلحاق الضرر بالاقتصاد العالمي، في ظل تحذيرات نشطاء من أزمة ديون تلوح في الأفق بالدول النامية التي تعاني الفقر.