الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:41 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الصناعة تكشف عن قروض ميسرة للمواطنين لتحويل السيارات للعمل بالغاز

نيفين جامع-وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية
نيفين جامع-وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، في تصريحات تلفزيونية مساء اليوم الأحد، عن تفاصيل المبادرة التي عرضتها أمام الرئيس السيسي خلال افتتاح عدد من المشروعات صباح اليوم، قائلة إن إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعى، بدلا عن البنزين والسولار مبادرة جيدة.

 

اقرأ أيضا: هل تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى يضر بالمحركات؟ وزير سابق يجيب

 

وأوضحت جامع أن الدولة بها بنية تحتية تحتاج لتحويل السيارات للعمل بالغاز، لافتة إلى توفير محطات تمويل الغاز على مستوى مصر، مضيفة أن الجدوى الاقتصادية للمشروع الذي تعتزم الدولة اتمامه عالية للغاية، مشيرة إلى أن سائقي الميكروباص والأجرة سيفرق معهم كثيراً عملية تحويل السيارات للعمل بالغاز، في الربح وللمواطن في الأجرة.

 

تكلفة التحويل من 8 آلاف إلى 12 ألف جنيه

 

وعن برنامج تحويل السيارات للعمل بالغاز قالت إنه جاهز بالفعل، وستكون تكلفة التحويل من 8 آلاف إلى 12 ألف جنيه، موضحة أن هناك برنامجا لإحلال خمسين ألف سيارة تاكسي تعدى عمرها 20 عاما على مدار عامين مخصص له 10 مليارات جنيه.

تقسيط المبلغ على خمس سنوات

 

وأشارت الوزيرة إلى أنه يمكن أن يقوم صاحب السيارة بتقسيط المبلغ الخاص بتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المقدر بنحو 8 آلاف جنيه، لمدة تصل إلى خمس سنوات، ولن يكون القسط بشكل شهري ولكن يكون وقت التمويل فى محطة الغاز، مضيفة أن البرنامج يشمل تحويل 147 ألف مركبة تاكسى وميكروباص تعمل بالبنزين إلى غاز ولم يتعد عمرها 20 عاما على مدار 3 سنوات مخصص له مليار و200 مليون جنيه، كما يشمل إحلال 240 ألف مركبة ميكروباص مرخصة للعمل بالسولار على مدار 4 سنوات مخصص له 53 مليار جنيه، آخذاً في الاعتبار متوسط سعر الميكروباص من 225 ألفا إلى 240 ألف جنيه.

 

 

وعن تمويلات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، قالت إنه سيتم إتاحة قروض من خلال برامج تمويلية ميسرة جداً لأصحاب سيارات الميكروباصات، كما سيتم إنشاء 366 محطة غاز طبيعى على مستوى كافة محافظات الجمهورية لدعم المبادرة.