الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 10:38 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المغرب يرفض التدخل التركي في ليبيا ويعتبره تهديدا لأمنها

ناصر بوريطة
ناصر بوريطة

اهتمام بالغ على المستويين الإقليمي والدولي بالأزمة الحالية في ليبيا، ما دفع المغرب إلى اعتبار التراخي في مواجهة الانتهاكات التركية سيعرقل الوصول إلى حل سياسي.

المغرب يحذر

حذر المغرب اليوم الخميس، من الآثار المترتبة جراء التدخلات التركية في ليبيا، مؤكدة على ضرورة التكاتف الدولي لمواجهة التدهور المستمر هناك، والعمل على الوصول لحل سياسي يساعد على إنهاء الأزمة.

وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة على هامش الجلسة الافتراضية لمجلس الأمن على مستوى وزراء الخارجية: إن "الحل لابد أن يكون سياسيا، آتيا من الليبين أنفسهم، على أن يكون ضامنا لوحدة ليبيا وسيادة أراضيها".

 

خيبة أمل

وأوضح بوريطة، أن المغرب يشعر بخيبة أمل بسبب غياب الإرادة السياسية، مؤكدا على ضرورة التحلي بالواقعية والبراجماتية في التعامل مع الوضع الراهن في ليبيا"، معربا عن القلق الذي تشعر به السلطات الليبية بسبب التدهور المستمر في ليبيا على كافة المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية.

اقرأ أيضا: صحيفة ألمانية: 30 مليون دولار مرتبات ميليشيا أردوغان في ليبيا

وشدد الوزير المغربي على أن ليبيا ليست مؤهلة للتجارة الدبلوماسية، لافتا إلى أن التدخلات الأجنبية لا تخدم مصالح البلد الإفريقي ولا تساعد الفرقاء الليبيين على الارتقاء فوق مصالحهم الخاصة إلى المصلحة المشتركة، مطالبا بـ"التعبئة واتخاذ إجراءات قوية ملموسة من جميع دول العالم.

اقرأ أيضا: غضب أوروبي من التدخل التركي بليبيا.. وعقوبات تلوح في الأفق

وضع إنساني متدهور

واستعرض بوريطة مجموعة من المعطيات الإنسانية المتعلقة بالأوضاع في ليبيا، مُذكرا أن 2356 قتلوا في سنة واحدة من بينهم 400 مدني، موضحا أن ذلك يأتي بالتزامن مع تزايد عدد النازحين واللاجئين، إذ تضم أكثر من 400 ألف نازح داخليا وحوالي 50 ألف من اللاجئين أو طالبي اللجوء.