الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 07:27 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الثقافة يفتتح الدورة الثامنة للملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة ”أولادنا” ويُكرم عددًا من ذوي الهمم حزب مستقبل وطن ينظم احتفالية لتكريم الطلاب المتفوقين بالرحمانية ”المشاط” تبحث مع ”سي آي كابيتال” جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص انخفاض أسهم الإمارات في نهاية تداولات اليوم الجمعة منها مصر والصين والإمارات.. 10 دول تتنافس في بطولة جبل سيفة للصيد بسلطنة عمان طارق الشيخ يطرح أحدث أغانيه بعنوان ”موجوع والهم قتلني” الأهلي يستعد لاستلام درع الدوري المصري الجديد عقب مواجهة جورماهيا في دوري أبطال أفريقيا مع بداية العام الدراسي الجديد.. «الطريق» ترصد آراء أولياء الأمور عن استعدادهم والأسعار بالغربية عمرو مصطفى يفاجئ جمهوره بأحدث أغانيه ”معرفش ينساني”.. فيديو محافظ أسوان يوجه بتيسير الحركة المرورية لاستقبال الأفواج السياحية اطمئني بدونك كل شيء ناقص العارف بالله طلعت يكتب: الأشهر سياحيا في البحر الأحمر

غضب أوروبي من التدخل التركي بليبيا.. وعقوبات تلوح في الأفق

التدخل التركي في ليبيا
التدخل التركي في ليبيا

يهيمن التوتر بين دول الاتحاد الأوروبي وتركيا جراء تنقيب الأخيرة عن الغاز والنفط في البحر المتوسط، بالمخالفة لقانون البحار الدولي، وجاءت الأزمة الليبية لتعرقل الأمور لتضع حدا للانتهاكات العثمانية.

الأزمة الليبية والأمن الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، أن الأزمة الليبية تؤثر بشكل مباشر على الأمن الأوروبي، مما جعل مسؤول السياسة الخارجية جوزيب بوريل، يشدد على ضرورة احتواء التأثيرات السلبية للتصعيد في شرق المتوسط، مؤكدا على مواصلة الاتحاد عمليات المراقبة على توريد الأسلحة إلى الأراضي الليبية مهما كان مصدرها.

رفض النشاط التركي

وقال الممثل الأعلى في الاتحاد: إن "أوروبا لا تعترف بجمهورية شمال قبرص، وترفض نشاطات تركيا في مياه قبرص".
 

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: التدخل الأجنبى فى ليبيا غير مسبوق

من جهتها، اعتبرت مانفريد فوبير، رئيسة كتلة حزب الشعب الأوروبي، أكبر كتلة في البرلمان الأوروبي أن الاتحاد ليس ساذجا ويمتلك أوراقا للضغط على تركيا، كما أنها تعتبر أن أنقرة بعيدة جدا عن جميع القيم الأوروبية.

النزاع في ليبيا

وترى العديد من الدول في الاتحاد أن التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي تسبب في تأجيج النزاع الليبي، مما أدى إلى منع تنفيذ مخرجات مؤتمر برلين.

وتتفق فرنسا وألمانيا وإيطاليا حول أهمية استغلال الهدوء النسبي في جبهة سرت الجفرة من أجل تثبيت الهدنة التي قد تكون أساسا للعودة إلى مباحثات 5 زائد 5 بشأن وقف إطلاق النار.

اقرأ أيضا: اشتباكات بين الجيش التونسي ومسلحين على الحدود مع ليبيا

ومن المقرر أن تعقد اليوم الخميس، سلسلة نقاشات تمهيدية لعمل مباحثات وزراء الخارجية يوم الاثنين المقبل، لبحث أزمة العلاقات مع تركيا من مختلف جوانبها.