الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:24 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”اغتيال الهاشمي” يفجر غضبا شعبيا.. والعراق يتوعد

الهاشمي
الهاشمي

أقدم مسلحون مجهولون، مساء أمس الاثنين، على اغتيال الخبير الأمني والاستراتيجي هشام الهاشمي، أمام منزله في العاصمة العراقية بغداد.

اغتيال الهاشمي، أثار استياء المجتمع العراقي، خاصة أن الأخير كان ضمن قوائم الاغتيال لدى تنظيم "داعش" الإرهابي.

وشيع جثمان الخبير في الشأن الأمني العراقي، صباح اليوم الثلاثاء، وسط حضور أقاربه، جراء تفشي وباء كورونا، حيث شارك في التشييع عدد من أصدقاء الهاشمي وأقاربه لدفنه في مقبرة النجف.

تعهد رئيس الوزراء

على جانب آخر، تعهد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بتسليم قتلة هشام الهاشمي، مؤكدا أن حكومته ستوقف مشهد الاغتيالات في البلاد.

وأضاف الكاظمي أن السلطات ستعمل على حصر السلاح في يد الدولة فقط، مشيرا إلى أن الهاشمي كان صوتا مساندا لقوة العراق ضد الإرهاب، كما أمر رئيس الوزراء العراقي بإعفاء قائد الفرقة الأولى في الشرطة الاتحادية العميد الركن محمد قاسم من منصبه.

في ذات السياق، أكد الرئيس العراقي برهم صالح، أن جريمة اغتيال الهاشمي شنيعة تستهدف الإنسان العراقي، مشددا على ضرورة الكشف عن منفذي الجريمة ومعاقبتهم.

من ناحية أخرى، ناشدت البعثة الأممية في العراق بملاحقة قتلة الهاشمي ومحاكمتهم، معتبرة أن الجريمة "عملا جبانا".

بدوره، قدم سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق مارتن هوث، التعازي لعائلة الهاشمي ومحبيه، قائلا: "يجب تقديم منفذي عملية الاغتيال للمحاكمة"، مؤكدا أنها جريمة شنيعة.

اقرأ أيضا: قصف صاروخي يستهدف السفارة الأمريكية في بغداد (فيديو)

هشام الهاشمي

ولد الهاشمي في بغداد سنة 1973، وينتمي إلى عشيرة الركابي العريقة، درس الثانوية في إعدادية الجمهورية للبنين، ثم حصل على شهادة بكالوريوس في الإدارة والاقتصاد من الجامعة المستنصرية عام 1994.

أصبح الهاشمي مهتما بدراسة الجماعات الإسلامية، واكتسب خبرة قوية في هذا المجال جعلته أحد المراجع المهمة في العراق منذ ظهور تنظيم "داعش" الإرهابي 2014.

وكان الخبير الاستراتيجي يقدم المشورة للحكومة العراقية، وظل يحمل عضوية المجلس الاستشاري العراقي، إلى أن قتل برصاص الغدر.