الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 05:07 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مظاهرات مسلحة في جورجيا لإزالة تماثيل العبودية

مظاهرات في جورجيا
مظاهرات في جورجيا

لا يزال شبح العنصرية الذي اندلع في الولايات المتحدة يلقي بظلاله على دول العالم، وكانت سببا في إحياء الصراع بين مختلف الجماعات التي ظلت تطالب بإزالة تماثيل ومنحوتات الكونفدرالية.

احتجاجات مناهضة للعنصرية

نظم العديد من المحتجين المناهضين للعنصرية في ولاية جورجيا الأمريكية مسيرة مسلحة اليوم الأحد، طالبوا فيها بإزالة نصب تذكاري يخلد جيفرسون ديفيس (أحد أبرز الشخصيات التاريخية)، ويرمز لحقبة العبودية التي مرت بها البلاد.

ونظم المحتجون وأغلبهم من أصول أفريقية المسيرة في متنزه ستون ماونتن قرب مدينة أتلانتا بولاية جورجيا أمس السبت مطالبين بإزالة منحوتة الكونفدرالية الضخمة التي توجد بالموقع ويعتبرها نشطاء الحقوق المدنية نصبا تذكاريا للعنصرية، وفقا لـ"هيرالد نيوز" الأمريكي.


اقرأ أيضا: ترامب مدافعا عن الشرطة: تتعرض لعنف غير مبرر

جورج فلويد

وأوضح الموقع، أن الطريقة التي لقي بها المواطن الأمريكي ذات الأصول الإفريقية جورج فلويد بعد الهجوم الذي تعرض له من شرطة مينيا بوليس، أدت إلى إحياء الصراع بين مختلف الجماعات التي ظلت تطالب بإزالة تماثيل ومنحوتات الكونفدرالية، والتي تعتبر رموزا للعبودية، ومن يعتقدون أنها تمثل تقاليد وتاريخ الجنوب الأمريكي.

اقرأ أيضا: مظاهرات أمريكا.. القصة الكاملة للافتة ”لسنا عرب لتقتلونا ونصمت”

وتوجد منحوتة متنزه ستون ماونتن على ارتفاع تسعة طوابق ومساحة ملعب كرة قدم وهي عبارة عن نحت غائر في جبل صخري يشرف على ريف جورجيا على بعد نحو 40 كيلومترا إلى الشرق من أتلانتا وتعد النصب التذكاري الأكبر من نوعه في ولايات الكونفدرالية.