الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 09:26 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
«المواد الغذائية»: لا مبرر لارتفاع أسعار البن في ظل استقرار سوق الصرف غدًا الأحد البنوك إجازة بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر وزير الاتصالات : 23 مركز إبداع مصر الرقمية ”كريتيفا” فى مختلف المحافظات لدعم رواد الأعمال وزارة الثقافة تطلق ”دوري المكتبات” في دورته الثانية للأطفال بالمحافظات ضمن مبادرة ”بداية” باحث سياسي: إسرائيل تتلقى ضربة غير مسبوقة منذ عام 1948 الذهب يسجل أول انخفاض أسبوعي منذ 3 أسابيع.. «شوف وصل كام» طلب إحاطة حول غلق حديقة الزهرية وضرورة حماية التراث الأخضر في الزمالك علامات إذا ظهرت عليك دليل على الإصابة بالتوحد ”استثمارك في أمان”.. مصر تتصدر كأفضل وجهة للاستثمار الأجنبي والتصدير لعام 2024 شعبة الدواء: كتابة الأدوية بالأسماء التجارية أحد أسباب نقصها في السوق غدًا.. بدء تركيب مصيدة قلب المفاعل بالوحدة النووية الثالثة في محطة الضبعة انتقادات واسعة من رواد السوشيال ميديا بسبب ارتفاع أسعار تذاكر أنغام في المتحف المصري

في يوم ميلاده.. حكايات وأسرار في حياة ناظر مدرسة المشاغبين حسن مصطفى

حسن مصطفى
حسن مصطفى

يصادف اليوم الجمعة 26 يونيو، ذكرى ميلاد الفنان الراحل حسن مصطفى الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1933، وامتع الجمهور على مدار سنوات عمله بفنه الراقي والكوميديا، حيث اشتهر باسم "رمضان السكري" بسبب مسرحية "العيال كبرت".

 

ويرصد "الطريق" في السطور التالية حكايات وأسرار في حياة الراحل حسن مصطفى وعلاقته بزوجته الفنانة ميمي جمال.

 

- التحق حسن مصطفى إسماعيل عبدالباسط الشريف بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج عام 1957.

- ويعد من أهم أحد رموز المسرح الكوميدي، حيث عمل في بداياته بفرقة إسماعيل يس والفنانين المتحدين ومسارح التليفزيون.

 

أعمال حسن مصطفى

- من أهم أعماله المسرحية التي لمع نجمه بها كانت مسرحية العيال كبرت، ومدرسة المشاغبين، والكدابين قوي، وحواء الساعة 12، بالإضافة إلى سيدتي الجميلة الذي شارك بها الراحل فؤاد المهندس.

- وشارك حسن مصطفى في عدد من الأعمال الدرامية المختلفة وكان أول من قدم المنوعات في التليفزيون، عمل في الكوميديا في أغلب أدواره حتى رحل عن عالمنا في ١٩ مايو 2015 عن عمر يناهز الـ 81.

علاقة طه حسين بالفنان حسن مصطفى

- وكان للفنان حسن مصطفى قصة مع طه حسين رواها في لقاء تلفزيوني له ببرنامج "صاحبة السعادة" مع الفنانة إسعاد يونس عام 2014، حيث قال إنه تربى على برنامج "حديث الثلاثاء" للدكتور طه حسين وكان يعتبره مثله الأعلى، وبرنامج فكري أباظة، وتعلم منهما اللغة العربية الفصحى.

 

وأضاف أن الدكتور طه حسين حل ضيفًا على مدرسته، فكتب له المدرس قصيدة ترحاب ليلقيها في طه حسين لأنه كان أفضل من يقرأ اللغة العربية، فأعجب به وطلب من الناظر أن يأتي به، وسأله عميد الأدب العربي عدة أسئلة، ثم أعطاه هدية كتاب الأيام.

 

اقرأ أيضًا: بعد تدهور حالة رجاء الجداوي الصحية.. رسالة مفاجئة من ريهام عبد الغفور

زواج حسن مصطفى وميمي جمال

- وتزوج حسن مصطفى من الفنانة ميمي جمال في يوم 26 يونيو 1966 وأنجب منها ابنتين، وكانا الثنائي تعرفا على بعضهما خلال عملهما في مسارح التلفزيون، ووقعا في حب بعضهما، وقدما معًا عدة أعمال فنية ناجحة، منها مسرحية "مدرسة المشاغبين" قبل أن تعتذر ميمي جمال.

 

- وكشفت ميمي جمال في حوار سابق لها عن سبب رغبتها في الطلاق من حسن مصطفى مرة واحدة خلال زواجهما الذي استمر لعقود بسبب إحدى الفنانات التي كانت تداعبه في كواليس إحدى المسرحيات.

موضوعات متعلقة