الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 07:42 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الثقافة يفتتح الدورة الثامنة للملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة ”أولادنا” ويُكرم عددًا من ذوي الهمم حزب مستقبل وطن ينظم احتفالية لتكريم الطلاب المتفوقين بالرحمانية ”المشاط” تبحث مع ”سي آي كابيتال” جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص انخفاض أسهم الإمارات في نهاية تداولات اليوم الجمعة منها مصر والصين والإمارات.. 10 دول تتنافس في بطولة جبل سيفة للصيد بسلطنة عمان طارق الشيخ يطرح أحدث أغانيه بعنوان ”موجوع والهم قتلني” الأهلي يستعد لاستلام درع الدوري المصري الجديد عقب مواجهة جورماهيا في دوري أبطال أفريقيا مع بداية العام الدراسي الجديد.. «الطريق» ترصد آراء أولياء الأمور عن استعدادهم والأسعار بالغربية عمرو مصطفى يفاجئ جمهوره بأحدث أغانيه ”معرفش ينساني”.. فيديو محافظ أسوان يوجه بتيسير الحركة المرورية لاستقبال الأفواج السياحية اطمئني بدونك كل شيء ناقص العارف بالله طلعت يكتب: الأشهر سياحيا في البحر الأحمر

4 سيناريوهات يونانية للتصدي لخطر تركيا في المتوسط

سفينة تنقيب تركية
سفينة تنقيب تركية

لا تزال تركيا تثير التوترات الإقليمية خاصة في البحر المتوسط، وذلك مع بدء تنقيبها عن النفط والغاز في المياه الشرقية، وتأكيد العثماني رجب طيب أردوغان أن أنقرة لن تسمح باستغلال احتياطات الغاز في المياه التركية وشمال قبرص، وهو الأمر الذي أزعج اليونان، ودفعها إلى تهديد الجانب التركي.

سيناريوهات

كشفت صحيفة كاثيمريني اليونانية، أن أثينا تستعد لأزمة وشيكة مع أنقرة خلال الأشهر المقبلة، واضعة 4 سيناريوهات لمواجهة الخطر التركي وردعه في البحر المتوسط.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها، اليوم الخميس، أن السيناريو الأول ينص على أنه إذا تم إرسال سفينة أبحاث تركية برفقة فرقاطات عسكرية تركية، من دون أن تشرع فورا في الأنشطة الاستكشافية، فسيتم إرسال عدد مماثل من السفن اليونانية إلى المنطقة، وستبقى هناك طالما أن تركيا تبقى.

وأضافت أن السيناريو الثاني يتوقع أنه في حالة قيام سفينة أبحاث بوضع كابلات للمسوحات الزلزالية، فإن الجانب اليوناني سيستخدم وسائل لاسلكية للتدخل وقطع الكابلات أو منعها من الوصول إلى قاع البحر.

أما السيناريو الثالث، يتضمن إمكانية إرسال تركيا لمنصة حفر عائمة، وستعمل اليونان على منع المعدات من الوصول لقاع البحر، دون استبعاد استخدام طلقات تحذيرية لمنع الحفر.

في حين رأت الصحيفة أن السيناريو الرابع، يتعلق بمهمة مشتركة لسفن البحث التركية في أجزاء مختلفة من الجرف القاري اليوناني، وستتكفل أثينا بمنع المسح أو الحفر في أي نقطة من رودس إلى كريت.

اقرأ أيضا: وثائق سرية تكشف خطة تركيا لغزو اليونان

تهديد تركي

وهددت تركيا باستخدام القوة ضد جارتيها "قبرص واليونان" للاستحواذ على الثروات النفطية والغازية بمياه البحر المتوسط.

موقف تركيا أثار استياء دول الاتحاد الأوروبي، معلنة تضامنها مع قبرص واليونان، داعية أنقرة إلى وقف أنشطتها المثيرة للتوتر.

اقرأ أيضا: اتفاق جديد بين إيطاليا واليونان حول الحدود البحرية