الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 10:50 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| رئيسة تايوان: لن نتأخر عن مساعدة هونج كونج.. وقانون الصين يشكل خطورة قصوى

تظاهرات هونج كونج
تظاهرات هونج كونج

قالت رئيسة تايوان تساي إنج-ون في تصريحات رسمية أدلت بها اليوم الإثنين، إن بلادها سوف تبذل قصارى جهدها من أجل تقديم المساعدات اللازمة لشعب هونج كونج، خاصة بعد تجدد الاحتجاجات التي اندلعت ضد قانون الأمن القومي الذي اقترحته الصين، وفقا لما ورد على صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فقد نشرت تساي تغريدة عبر صفحتها في "فيسبوك" مساء الأحد، نوهت فيها إلى أن القانون الذي اقترحته بكين يشكل خطورة قصوى على الحريات في هونج كونج، مشيرة إلى أن الصين فرضته لكي تتمكن من استغلال القضاء، معتبرة أن "الرصاص وفرض القمع" لن يساعدا في الوصول لأي حل، وإنما سيقوضا طموحات الشعب ويقيدا من تطبيق الحرية والديمقراطية.

وتابعت تساي بالقول: "في مواجهة هذا الموقف المتغير مد المجتمع الدولي يد المساعدة بشكل استباقي لشعب هونج كونج"، مضيفة أن تايوان ستعمل على تقديم كافة المساعدات اللازمة لشعب هونج كونج.

اقرأ أيضا: رئيسة تايوان: لن نقبل بالخضوع لحكم الصين مجددا

يشار إلى أن الشرطة في هونج كونج أطلقت الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لكي تتمكن من تفريق المتظاهرين بعد احتشادهم أمس للاحتجاج على خطة بكين، حيث فرضت قوانين الأمن القومي على المدينة.

وتحظى الاحتجاجات في هونغ كونغ بتعاطف على نطاق واسع في تايوان، التي أصبحت ملاذا لعدد يتزايد من المحتجين المطالبين بالديمقراطية للهاربين من هونغ كونغ التي تشهد احتجاجات منذ العام الماضي.

اقرأ أيضا: البحرية الأمريكية تستغل تايوان لإثارة غضب الصين

من جانبه، أكد وزير الخارجية الصيني وانج يي أمس الأحد، أن تشريع الأمن الوطني الجديد لهونج كونج لا يمس بحقوق وحريات المدينة، موجها تحذيرا لأيا من الجهات الخارجية، في حال حاولت التدخل في هذا الأمر.