الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:11 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”زيت الثعبان والجافيل”.. وهم عقار كورونا يضرب ترامب وأنصاره

ترامب
ترامب

لم يكن غريبا على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إعلانه تناول عقار هيدروكسي كلوروكين، ضد فيروس كورونا، رغم تحذيرات طبيبه الخاص بعدم ثبوت فعالية الدواء، لكن ما زاد الأمر غرابة هو دعوة ترامب في وقت سابق، لشعبه بتناول جرعة من المنظفات الكيماوية عبر "الحقن" للقضاء على كوفيد 19.

إعلان ترامب ودعواته المستمرة الغير مدعومة بحقائق علمية، لم يكن أمرا مفاجئا على الجمهوريين اليمينيين، وفقا لصحيفة "الإندبندنت".

وأوضحت الصحيفة في تقريرها، أن اعتماد أقصى اليمين في الولايات المتحدة على بيع زيت الثعبان يجعل من تناول هيدروكسي كلوروكين للوقاية من "كورونا" أمر متوقعا.

اقرأ أيضا: ”كلوروكوين يسبب الوفاة”.. خبراء يحذرون من خطورة عقار علاج كورونا

وأضاف التقرير، أن ترامب يروج لعقار هيدروكسي كلوروكين على أنه علاج يشبه المعجزة لفيروس كورونا، رغم عدم إثبات أي فائدة من الدواء.

كان ترامب أعلن أول أمس، عن تناوله دواء هيدروكسي كلوروكين لعلاج فيروس كورونا، رغم تحذيرات طبية من استخدامه كدواء وقائي ضد فيروس كورونا الجديد، إلا أنه دافع عن قراره، قائلا: إن "الأمر يرجع للأفراد لاتخاذ قرارهم في هذا الشأن".

وقال: "أعتقد أن عقار هيدروكسي كلوروكين يعطيك مستوى إضافيا من الأمان"، مضيفا "سيتعين على الناس أن يتخذوا قرارهم بأنفسهم".

اقرأ أيضا: شركة أمريكية تكتشف علاجا يقضي على كورونا خلال 4 أيام

في المقابل، حذرت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة التي قد تنجم عن استخدام هذا العقار لعلاج مرضى كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا.

اللافت في الأمر حسب الصحيفة، أن ترامب اقترح في شهر أبريل الماضي إمكانية محاربة الفيروس عن طريق الحقن بمبيض "أو ما يعرف بالجافيل".

إلا أن محكمة فيدرالية في فلوريدا حظرت بيع منتج "مياه الجافيل" والذي تتبناه "كنيسة التكوين"، كونه يعد محلولا مؤكسدا، ويستخدم كمطهر ومبيض.

ووفقا للصحيفة، فإن المنتج يشفي 5% من الأمراض العالمية، من بينها السرطان والإيدز والكوليرا، فضلا عن كورونا، حسب ما يروج له.

لكن الوكالة الأمريكية للأغذية والعقاقير أصدرت قبل سنوات تحذيرات حول هذا المنتج، مؤكدة أنه قد يسبب الغثيان والتقيؤ والجفاف.

موضوعات متعلقة