الطريق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 03:19 مـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بالصور| وسط جمع غفير من المواطنين.. محافظ الغربية يؤدي صلاة الجمعة في مسجد السيد البدوي ليست التونسية فقط.. لطفي بوشناق يكشف جنسيته الأصلية لطفي بوشناق: مصر وتد الأمة العربية بلا منازع محافظة شمال سيناء تعلن التعريفة الجديدة لسيارات السرفيس بعد تحريك أسعار الوقود عقب تحريك أسعار الوقود .. محافظ قنا يعتمد تعريفة الركوب الجديدة بزيادة تترواح مابين 10 إلى 15% تعرف على موعد المؤتمر الصحفي لمباراة الزمالك وبيراميدز بكأس السوبر محافظ أسوان يقرر استحداث خطوط سير سيارات التاكسى اللاموزين المتجهة من وإلى مطار أسوان الدولى الوادى الجديد تعلن عن تسعيرة الركوب الجديدة محافظ الإسماعيلية يعلن التعريفة الجديدة لسيارات الأجرة والتاكسي بعد تحريك أسعار الوقود محافظ كفر الشيخ يعتمد التعريفة الجديدة لـ«نقل الركاب» إصابة 8 مواطنين في حادث تصادم سيارتين أعلى كوبري ستانلي بالإسكندرية نقابة المحامين تدين اغتيال يحيى السنوار وتعزى الشعب الفلسطيني وأسرة الشهيد

تحديد موعد امتحانات الثانوية والجامعات وموقف صلاة عيد الفطر.. تعرف على أبرز قرارت رئيس الوزراء اليوم بخصوص الحظر

قرارات مجلس الوزراء اليوم - ارشيفية
قرارات مجلس الوزراء اليوم - ارشيفية

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، عن قرارات مجلس الوزراء اليوم الأحد، الخاصة بحظر التجوال خلال أيام عيد الفطر المبارك، وصلاة العيد، والامتحانات الخاصة بالثانوية العامة، والسنة الأخيرة في الجامعات.

 

حظر التجوال في عيد الفطر المبارك

هنأ رئيس الوزراء الشعب بمناسبة اقتراب احتفالات عيد الفطر المبارك، وأعلن عن قرارات الحظر خلال أيام احتفالاته، لأنه مناسبة مرتبطة بالتكدس والتزاحم، وذلك بمثابة فرصة كبيرة لانتقال الفيروس، لذا الهدف الأساسي للقرارات تقليل انتشار عدوى الفيروس بين المواطنين، على أن يبدأ حظر التجوال من أول أيام العيد الموافق السبت المقبل، من الساعة الخامسة مساء، وحتى القرارات ستشمل الأسبوع بأكمله.

كما أنه سيتم إغلاق كافة الأماكن الترفيهية، والشواطئ، والمحال التجارية، وإيقاف وسائل النقل الجماعي.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه سيتم فرض عقوبة على من لا يرتدي كمامات في وسائل المواصلات العامة، وفي المصالح الحكومية، للحفاظ على صحة المواطنين، وذلك بعد أسبوع الاحتفال بعيد الفطر المبارك، وأن الكمامات الطبية سيتم تصنيعها من الأقمشة بمواصفات محددة لتكون متاحة لكل المواطنين.

وأكد مدبولي على ضرورة ارتداء الكمامات في وسائل النقل، لتنفيذ خطة التعايش مع كورونا، وستعمل مصانع مصرية على إنتاجها، على العمل بالاجراءات الخاصة بالحظر لمدة أسبوعين بعد عيد الفطر، نظرا لاستمرار فيروس كورونا المستجد طبقا لما قالته منظمة الصحة العالمية.

أكد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي على عودة فتح المولات والمحال التجارية بعد أسبوع عيد الفطر المبارك، على أن يكون حظر التجوال الجزئي ساريا، ويبدأ من الساعة الثامنة مساء، بالإضافة إلى عودة الأنشطة الرياضية في نصف شهر يونيو.

امتحانات الثانوية العامة

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بدء امتحانات الثانوية العامة 21 يونية، كما شدد خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقده مجلس الوزارء قبل قليل، على ضرورة إلتزام الطلاب بالحضور أمام لجان الامتحانات من الساعة التاسعة صباحا؛ لتوزيع الكمامات الطبية والمطهرات، بالإضافة إلى عملية تعقيم الفصول.

وأكد على وجود مختص في اللجان لقياس درجة الحرارة، وإذا كان هناك شخص درجة حرارته مرتفعة يتم إغلاق اللجنة، وترحيله للدور الثاني، كما يتم عمل محضر بالأمر، ولن يسمح الطلبة بالدخول بعد الساعة التاسعة صباحا، ومن لم يحضر بسبب إصابته بالفيروس يرحل للدور الثاني، مشيرا إلى أن "التشعيب" كما هو هذا العام، وأن المدارس الداخلي ستعمل بشكل طبيعى طبقا لقرارات وزارة التربية والتعليم.

امتحانات السنة الدراسية الأخيرة في الجامعات

ومن جانبه أعلن وزير التعليم العالي عن موعد بداية الامتحانات الخاصة بالعام الدراسي الأخير للجامعات، على أن يبدأ أول شهر يونية، بالأخذ في الاعتبار الإجراءات الوقائية اللازمة.

صلاة العيد

قال وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أنه سيتم التنسيق مع الهيئة الوطنية للإعلام لبث الصلاة من مسجد واحد فقط، كما سيسمح للمساجد بتشغيل مكبرات الصوت لنقل الصلاة عبر إذاعة القرآن الكريم، على أن يتم العمل على خطة للحفاظ على صحة المواطن، والعودة لممارسة الشعائر الدينية.

اقرأ أيضا: عاجل| ”رئيس الوزراء لن يطبق الحظر الشامل في العيد”.. خبراء يؤكدون

وأكد على منع إقامة صلاة العيد في أي مكان، وأن المخالفين سيتعرضون لتطبيق القانون بحزم، وأنه يجرى مناقشة الحلول المتاحة لفتح المساجد مرة أخرى، على أن يكون بعد أسبوع العيد.