الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:30 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي: سنضغط على إسرائيل لحل أزمة فلسطين

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن سلسلة من الجهود الدبلوماسية تبذل من أجل منع إسرائيل من مخطط ضم أجزاء بالضفة الغربية المحتلة.

ووفقا لما ورد على لسان بوريل، فإن هذه الجهود سوف تستخدم لكي لا تحاول إسرائيل المضي قدما في تنفيذ المشروع الذي طرحه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهو "صفقة القرن".

من جانبها أعربت دول الاتحاد الأوروبي عن قلقها الشديد من تداعيات ضم أجزاء من الضفة الغربية، فهي تعتبر أن هذه الخطوة تعد انتهاكا شديدا لكافة البنود التي ينص عليها القانون الدولي، كما أنها سوف تضر بعملية السلام في المنطقة.

وتابع: "المواقف داخل الاتحاد الأوروبي مختلفة.. لسنا في مرحلة الحديث عن عقوبات"، مضيفا: "نحن مستعدون لذلك وسنقوم به خلال الأيام المقبلة باستعمال كل الإمكانيات الدبلوماسية لمنع أي تحرك أحادي الجانب"، مشددا على أن الاتحاد الأوروبي يعتزم التباحث مع واشنطن والدول العربية وإسرائيل والفلسطينيين.

يشار إلى أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي، تحاول الضغط على إسرائيل، وتبذل قصارى جهدها للإعتراف بالدولة الفلسطينية، في حين هناك دول أخرى تطالب بإجراء حوار مع إسرائيل كونها تعتبرها شريكا في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا: سوريا تهاجم نتنياهو بشأن فلسطين

من جانبه، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس: "نحن في حوار مع الأطراف المعنية، ومن بينها إسرائيل".

وأضاف ماس: "قلنا دائما بوضوح إننا متمسكون بهدف، وهو التوصل إلى حل الدولتين عبر التفاوض، ونظن أن عمليات الضمّ غير متوافقة مع القانون الدولي".