الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:24 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| ممثل منظمة الصحة: مصر اشتركت في برنامج التجارب السريرية لإيجاد لقاح لكورونا

وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد
وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، الدكتور جان جابور، إن مصر اشتركت في برنامج التحارب السريرية لإيجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد، مضيف أنه لطالما كانت مصر جزء من نظام التجارب السريرية منذ التسعينات.

وأوضح جابور في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم بحضور ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات، أن الفيروسات ذكية، تحتاج لجسم حي حتى تعيش فيه، ما ينفي نقل الجثث لفيروس كورونا المستجد، ورغم ذلك اتخذت وزارة الصحة في مصر قرارات خاصة بتجهيز الجثث ودفنها لطمأنة المواطنين.

وحذر ممثل منظمة الصحة العالمية من أن هناك حالات ترفض الإفصاح بمرضها، خوفا من التنمر الذي قد تناله من المحيطين بها، ما يتسبب في انتشار المرض داخل حدود البلاد، رغم من الإجراءات التي تتخدها الدولة لطمئنة المواطنين، وزيادة معدلات فهمهم عن المرض.

وذلك تبين من خلال وفاة خالات بسبب إصابة فيروس كورونا المستجد وتم اكتشاف ذلك بعد الوفاة، وأغلب حالات الوفاة بسبب تأخر ذهابهم للمستشفى خوفا من التنمر.

وقال الدكتور جان حابور، ممثل منظمة الصحة في مصر، إن البلاد مستعدة لكل سيناريوهات المرض المحتملة، فمع كل تطور للفيروس والحالات تتخذ الأجهزة الحكومية في مصر عدة خطوات متقدمة لمجابهة انتشاره.

كما أشاد بخطوة تحويل المدن الجامعية لمراكز عزل لمن أصيبوا بالمرض في المراحل الأولى، وحالات الوفاة في مصر من أصحاب الأمراض المزمنة.