الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مكتبة الإسكندرية تشارك في افتتاح معرض ”الناس ومكتبة الإسكندرية” بالنرويج وكيل زراعة الغربية يشدد على منع حرق المخلفات الزراعية ومحاسبة المخالفين العرض الأول لفيلم ”لعل الله يراني” للفنانة سهر الصايغ بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الكشف على 512 مريض في قافلة طبية بوحدة النهضة بالإسكندرية محافظ الجيزة يتفقد مبني ديوان عام الواحات البحرية تعرف علي أنشطة وزارة التنمية المحلية في الفترة من 13 وحتى 19سبتمبر 2024 مدبولي: الحكومة تعمل على رفع كفاءة شبكة توزيع ونقل الكهرباء الأعلى للثقافة يحتفل بيوم الصداقة العالمى فى الحديقة الثقافية الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية

حرب كورونا| لماذا يرفض حزب الله فرض حالة الطوارئ في لبنان؟

كورونا في لبنان
كورونا في لبنان

يمر لبنان بنفس الأزمة التي تشهدها العديد من دول العالم، جراء تفشي فيروس كورونا، والذي تسبب في ارتفاع عدد المصابين إلى 256 والوفيات إلى 4، وهو ما دفع السلطات إلى تحذير المواطنين من التجمهر، ودعوتهم إلى الالتزام في منازلهم، دون إعلان حالة الطوارئ، الأمر الذي أثار تساؤلات عديدة حول التأخر في القرار.

نداء عاجل

رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، تدارك الأزمة، التي تمر بها البلاد، ما جعله يوجه نداءً عاجلا واستغاثة فورية، بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإعلان حالة الطورائ، على أن يتم ذلك بصورة فورية وسريعة، وأشار إلى أن ذلك سوف يساهم في احتواء انتشار هذا الوباء الخطير.

وقال بري: "طالبت رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب بإعلان حالة الطوارئ وقد وعدني بتحقيق ذلك الإجراء ولكنني لا أعرف ما هو سبب عدم اتخاذ القرار حتى الآن".

اقرأ أيضا: إسرائيل تغلق أبواب المسجد الأقصى لمكافحة كورونا

اعتبارات سياسية

في المقابل، أعرب الوزير السابق والممثل عن حزب القوات اللبنانية ريشار قيومجيان، عن موقفه من عدم إعلان حالة الطوارئ في لبنان، معتبرا أن التاخير يعود لـ"اعتبارات سياسية".

وأوضح قيومجيان، "رغم ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا بشكل وصفه بـ"المخيف"، لم يتم اتخاذ أي قرارات حكومية حاسمة تلزم المواطنيين بالمكوث في المنازل".

رفض حزب الله

وتابع: "فرض حالة الطوارئ وما يتبعه من إجراءات على الأرض يواجه برفض شديد من قبل حزب الله، لأن إعلان حالة الطوارئ، يعني انتشار الجيش في المربعات الأمنية التابعة له في لبنان، وهذا ما لا يريده على الإطلاق كونه قد يمنح الجيش وقائده المزيد من الصلاحيات".

وانتقد الممثل عن حزب القوات اللبنانية، الإجراءات التي اتخذتها الحكومة اللبنانية في مواجهة كورونا منذ بداية الأزمة، خاصة أن سلطات الطيران المدني، ظلت تستقبل طائرات قادمة من بلاد موبوءة بالفيروس مثل إيران وإيطاليا.

اقرأ أيضا: عاجل| فرض حظر تجوال شرق ليبيا لمواجهة كورونا

قانونية الطوارئ

الدكتور فيصل مصلح استاذ العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الكندية، أكد أن إعلان حالة الطوارئ له محددات ومواد قانونية بعينها، وهي التي تحدد وقته وفعاليته وآلية عمله.

وأشار مصلح في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن أهم مظاهر حالة الطوارئ، هو تكليف القوات العسكرية العليا لتطبيق القرار وتنفيذه على الأرض، ومن هنا يصبح الجيش هو من يتحكم بتفاصيل الحياة الدقيقة، دون إلغاء سلطة الحكومة في البلاد.


وأوضح أن إعلان حالة الطوارئ حاليا في ظل أزمة فيروس كورونا تختلف كليًا عن حالة الطوارئ التي تأتي بعد انقلاب ما أو تغيير سياسي، ورغم ذلك هناك تخوفات من البعض، أن تكون حالة الطوارئ سببا في تخفيف سلطة الحكومة ورئاسة الجمهورية، وأن تتحول الدفة لصالح قيادة الجيش خاصة، أن هناك خصومة مُبطنة بين تيار رئيس الجمهورية وقائد الجيش اللبناني.

المساس بحزب الله

واشار أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الكندية اللبنانية، إلى أن حزب الله غير متضرر على الإطلاق إذا تم إعلان حالة الطوارئ، موضحا أن تفاهم الجيش والمقاومة مبني على ثوابت قوية وأسس صلبة ومتينة، كون التفاهم هو من يحمي لبنان من الانزلاق إلى التفتيت والحروب.

وأكد أنه في حال تم الإعلان عن حالة الطوارئ، لن يقدم الجيش على التصادم معه حتى لا يغرق لبنان في بحور من الدماء، مؤكدا أن حالة التعبئة العامة المعلنة منذ أكثر من أسبوع تفي بالغرض المطلوب ولا حاجة حتى اللحظة للدخول في حالة طوارئ عامة.

اقرأ أيضا: إنفانتيو: الرياضة لن تعود قبل انتهاء أزمة كورونا

سيطرة حزب الله

من جانبها، أكدت الدكتورة منى سليمان الباحثة المتخصصة في العلاقات الدولية بجامعة القاهرة أن حزب الله يمارس مهامه كحاكم فعليا للبنان، مشيرة إلى أن وزير الصحة تابع له، وكانت كافة التصريحات التي يدلي بها منذ اندلاع أزمة كورونا مطمئنة على الرغم أن الأطباء أكدوا خطورة الوضع في لبنان بعد ظهور الوباء.

الموقف الأوروبي

وأضافت سليمان في تصريحات لـ"الطريق"، أن خطورة الوضع في لبنان تكمن في الرفض الأوروبي لإرسال أي مساعدات إنسانية أو صحية، كونها تخشى وقوعها في يد "حزب الله" ووزير الصحة التابع له، مما ينبئ بأن الأوضاع هناك ستشهد أزمات لا مثيل لها وسيكون من الصعب السيطرة بأي شكل من الأشكال على هذا الوباء.

استغلال الأزمة

واعتبرت الباحثة المتخصصة في العلاقات الدولية، أن كلا من "حزب الله وإيران" سيعملان على استغلال أزمة كورونا وسيجتهدوا في تسييسها لصالحهم ولتحقيق أهدافهم، وأنه بعد انتهائها سوف تحرص واشنطن على تكثيف جهودها لاستهداف كليهما، وسيتم اتخاذ إجراءات حاسمة ضدهم.

موافقة أمريكية

ونوهت إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لم يبدي اعتراضا واضحا على القصف الإيراني المستمر ضد القوات الأمريكية في العراق، وهذا يدل على إمكانية تصعيده خلال الفترة المقبلة ضد إيران، ولبنان سيكون ساحة التصعيد الجديدة.