الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب كورونا.. زيادة طلبات تأجيل الدورة الأولمبية الصيفية

الاولمبياد
الاولمبياد

تتلقى اللجنة الأولمبية الدولية دعوات متزايدة للمطالبة بتأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة، والمقرر لها في طوكيو باليابان، خوفًا من استمرار تفشي فيروس كورونا الصيني المستجد.

وكشف "توماس باخ"، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء "رويترز"،:" أن تنظيم أولمبياد طوكيو في موعده، قائلًا إن أي قرار يتعلق بإجراء تغييرات في برنامج الألعاب الأولمبية ليس بالأمر الهين؛ وإنه يتطلب الكثير من التخطيط والمعلومات".

وأضاف باخ:" لا يمكن تأجيل الألعاب الأولمبية، مثل تأجيل مباراة في كرة القدم، هذه مهمة معقدة ولا يمكنك التصرف بمسؤولية دون وجود أساس قوى وواضح لاتخاذ القرار".

وتابع رئيس اللجنة الأولمبية:" الإلغاء سيقضي على الحلم الأولمبي لنحو 11 ألف رياضي، يمثلون 206 لجان أولمبية".

ورغم أن العالم أجمع يواجه مخاطر صعبة من فيروس كورونا في الملاعب الرياضية، وزيادة مطالب الدول التي ترغب في تأجيل دورة الألعاب الصيفية، خوفًا على لاعبيها المشاركين، إلا أن اللجنة الدولية دائمًا ماتصرح بإقامة الدورة في موعدهل المحدد دون تغيير.

وانضمت اللجنتان الأولمبيتان في دولتي صربيا وكرواتيا للأصوات المطالبة بتأجيل الحدث الرياضي الكبير.

وصرح فانيا أودوفيتشيتش، رئيس اللجنة الأولمبية الصربية:" استثمرت اليابان كثيرًا في التحضير للألعاب الأولمبية هذا الصيف، وهي تصر على المضي قدمًا في تنظيم الألعاب لكن هذا يتناقض مع الواقع، لايمكننا دعم هذا التوجه لان أرواح البشر تأتي في المقام الأول".

بالإضافة لتصريحات نظيره الكرواتي "زلاتكو ماتيسا":" من المستحيل المضي قدمًا في خطط تنظيم الألعاب في الموعد في ظل الظروف والأوضاع الحالية، لاأحد يريد تأجيل الألعاب الأولمبية؛ لكني أعتقد أننا قريبون من مثل هذا السيناريو، لأنه كما يبدو أصبح الخيار الوحيد، فقد توقف النشاط الرياضي في أوروبا ولا يعلم أحد متي سيستأنف من جديد".