الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:41 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

بعد اختراق موقع وزارة الصحة.. ”النواب”: عمل إجرامى لغرض سياسي.. وخبير تكنولوجيا: التأمين يحتاج سيلفرات محكمة

حدث أمس اختراق مفاجيء لموقع وزارة الصحة والسكان الرسمي، بواسطة "هاكرز" إيراني، وتسبب الاختراق في تعطيل الموقع عن العمل حتى الآن.

ووضع "الهاكرز" خلفية سوداء على موقع وزارة الصحة والسكان، مع وجه يرتدي قناعًا بجواره علم إيران، ووجه المخترقون رسالة تضمنت: "دائمًا قريبين لك، نعرف هويتك، ومعلوماتك خاصة بنا.. احذر".

وأشار مصدر مسؤول بوزارة الصحة، إلى أنه جاري التعامل مع الموقف واسترداد الموقع، لافتًا إلى أنه سيتم تشديد الإجراءات الاحترازية لمنع أي اختراق جديد.

"صحة النواب": الموقع إعلامي فقط واختراقه عمل إجرامي

وعلّق سامي المشد، أمين سر لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، على اختراق هاكرز إيرانيون لموقع وزارة الصحة الرسمي، قائلًا: إن الموقع إعلامي وجميع البيانات الموجودة عليه معلنة في كل القنوات والمواقع الأخرى.

وأوضح "المشد"، في تصريح خاص لـ" الطريق"، أن هذا الاختراق عمل إجرامي ونوع من التشويه للقرارات المصرية، لا سيما أن إيران تدعم الإرهاب، مشيرًا إلى أنه لم يندهش من هذا الأمر.

وأكد أمين سر لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أن الهدف منه سياسي لتشويه صورة مصر، ولكن وزارة الصحة استوعبت الموضوع وغيرت الموقع وأسست موقع آخر، متابعًا: "هو غرض خبيث".

 

خبير تكنولوجيا معلومات: تأمين المواقع يحتاج سيلفرات محكمة

ومن جانب آخر، قال الدكتور أسامة مصطفى، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن الهاكرز يخترقون المواقع إما لهدف تخريبى أو لسرقة المعلومات، مؤكدًا أن هناك طرق كثيرة للتأمين من خلال الـ "سوفت وير، وهارد وير".

 

وأشار "مصطفى"، في تصريح خاص لـ" الطريق"، إلى أن معظم الوزارت لا تهتم بموضوع التأمين لأنه بحاجة إلى سيلفرات محكمة، وكذلك أجهزة خاصة بالحماية، مؤكدًا على ضرورة حظر الوزارات وأخذ الاحتياط الواجب.

ولفت الدكتور أسامة مصطفى، إلى أن الهاكرز يستغلون ثغرة داخل الموقع يستطيعون من خلالها الدخول على قاعدة البيانات وسحبها وسرقة المعلومات المالية والإستيلاء عليها إن وجدت، متابعًا: " على حسب أحيانا هاكرز يستولون على الموقع نهائيًا أو يسرقون منه أجزاء أو يعطلونه نهائيًا".

وأكد خبير تكنولوجيا المعلومات أن اختراق موقع وزارة الصحة يعتبر مؤشر جيد لكل الوزارات الأخرى حتى تنتبه وتتبع وسائل حماية عالمية كى تستطيع منع الهاكرز من اختراق أو سرقة بياناتها.

وحاول "الطريق" التواصل مع الدكتور خالد مجاهد، المستشار الإعلامي لوزارة الصحة والسكان، لمعرفة مستجدات الوضع، لكنه لم يستجيب كعادته.