الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:26 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البيئة تبحث مع البنك الدولي مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبري

بحثت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع بعثة البنك الدولي، نتائج البعثة التحضيرية لمشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى.

جاء ذلك خلال اجتماعها اليوم الأربعاء مع بعثة البنك الدولي، بحضور عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، ورزق علي رئيس هيئة النقل العام وممثلي وزارات التنمية المحلية والتعاون الدولي والبيئة.

وقالت فؤاد: "إن هذا المشروع حيوي واستراتيجي، خاصة أنه يتوافق مع توجه الدولة لاتخاذ كافة الإجراءات لحل مشكلة إدارة المخلفات الصلبة البلدية في إقليم القاهرة عن طريق دعم تأسيس البنية التحتية والفنية والاستثمارية لإدارة المنظومة، بالإضافة إلى التحول للنقل الكهربائي بالتركيز على وسائل النقل العام".

وأضافت: "أن الفترة الماضية شهدت اجتماعات مكثفة بين وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية والنقل وبعثة البنك الدولي؛ للاتفاق على إجراءات الإسراع بإعداد هذا المشروع، وتوفير الدراسات الفنية والمعلومات وتكثيف الجهود لاتخاذ خطوات جادة".

وأشارت إلى أهمية هذا المشروع في دعم توجه الدولة للتحول التدريجي للنقل الكهربائي في مصر من خلال تنفيذ مشروع تجريبي، موضحة أن الوزارة اهتمت بهذا المحور على مدار 9 سنوات من خلال مشروعها لاستدامة النقل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ؛ بهدف خفض ملوثات الهواء، بالإضافة إلى اهتمامها بدعم رفع الوعي لدى المواطن فيما يخص تلوث الهواء.

ومن جهته.. قال عبد العزيز الهجان محافظ القليوبية: "إن هذا المشروع مهم للمحافظة خاصة أنه يقدم حلولًا غير تقليدية لحل مشكلة إدارة المخلفات والحد من نسب تلوث الهواء".

وناقش الاجتماع نتائج البعثة التحضيرية للمشروع للاتفاق على خارطة طريق للخطوات القادمة؛ للإسراع بعملية الإعداد والإجراءات، حيث بدأ المشروع من خلال الدعم الفني بين الوزارة والبنك في مجال تلوث الهواء بما يتوافق مع الاستراتيجيات والخطط الوطنية ورؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة وبرنامج عمل (مصر تنطلق).