الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد يقترح إجراءات جديدة للنهوض بالاقتصاد السوداني

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أنهى مسؤولو صندوق النقد الدولي، عدة مناقشات أجريت في الخرطوم، لبحث التطورات الاقتصادية في السودان، ووضعوا على طاولة الحكومة حزمة نصائح من بينها إجراء إصلاحات أكدوا أنها ستكون جريئة وشاملة.

ووفقا لما نوهت عنه وكالة "رويترز" للأخبار، فقد أكد خبراء صندوق النقد الدولي خلال المناقشات والتي استمرت في الفترة من 4 إلى 17 ديسمبر الجاري، أن الأوضاع الحالية في السودان ما تزال "صعبة"، وذلك لاستمرار ما وصفوه بـ "العجز المالي وارتفاع مستوى التضخم".

وأشار خبراء صندوق النقد إلى ضرورة إجراء إصلاحات جريئة وشاملة حتى يستقر الاقتصاد ولكي يقوى النمو، وهو ما أكده موقع "سودان تربيون"، الذي نوه أن رئيس وفد صندوق النقد دانييل كاندا قال إن الحكومة الانتقالية في السودان تواجه تحديات جسيمة.

وقدم صندوق النقد الدولي عدة اقتراحات كان أبرزها على سبيل المثال: "تحرير سعر الصرف، وتعبئة الإيرادات، والإلغاء التدريجي لدعم الوقود"، مع الإشارة إلى ضرورة إجراء زيادة كبيرة في التحويلات الاجتماعية، لتخفيف أثر التصحيح على المجموعات الضعيفة.

يشار إلى أن الحكومة السودانية، أعلنت قبل يومين تشكيل لجنة لمناقشة خيارات رفع الدعم، للمساعدة على تحسين الوضع الاقتصادي للأفضل.