الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:22 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كواليس مقتل شخص على يد ابن عمه.. الجنايات تحيل أوراق المتهم إلى المفتي

أسدلت محكمة الجنايات الاستئنافية بالمنيا برئاسة المستشار سليمان عطا الشاهد وعضوية المستشارين هاني رمسيس كامل وحسين نسيرة و محمد عمر القاياتي وبحضور عمر عادل حسنى وكيل النيابة وبأمانة سر نبيل بشري بإحالة، الستار، في واقعة قتل شهيرة، واحالت المحكمة أوراق المتهم "احمد.ك.ي.م" إلى فضيلة مفتى الديار المصرية لأخذ رأيه الشرعي في تطبيق عقوبة الاعدام وحددت الدور الثالث من دور شهر يونيه للنطق بالحكم.

في امر الحالة، كشفت تحقيقات نيابة أبو قرقاص الجزئية في الجناية رقم 2 لسنة 2023 جنايات والمقيدة برقم581 لسنة 2023 كلي جنوب المنيا والتي اجراها حسن مصطفى نصر وكيل النيابة واشرف عليها المستشار علاء عطعوط رئيس النيابة وامر المستشار أبو الوفا عيسى المحاميالعام الاول لنيابات جنوب المنيا .باحالة المتهم "احمد.ك.ي.م" 36 سنه مقيم منشية الذهب القبلية مركز المنيا الى محكمة الجنايات لأنه في اليوم الاول من شهر يناير 2023 بدائرة مركز أبو قرقاص قتل نجل عمه محمود بهنساوى يوسف محمد، عمدا مع سبق الإصرار - بأن بيت النية وعقد العزم المصمم على قتله - اثر خلافات مالية مرجعها مديونية المتوفى له بمبلغ سبعة وأربعين وثمانمائة جنية نظير شراءه كمية من الاعلاف ومماطلته في سداد الدين " لم يتحرر بشأن النزاع المالي محاضر " واعد لذلك الغرض سلاحا ناريا مذخرا ( فرد رصاص تالي الوصف - ضبط - وتحيل عليه مقابلته لإنهاء ما بينها من خلافات مالية فأنصاع له واتفقا على تقابلهما بالقرب من كوبرى العبيد - بدائرة مركز ابوقرقاص ولدى التقاء هما اشهر السلاح النارى - المعد سلفا - واطلق صوبه عيارا ناريا قاصدا بذلك قتله فحدثت اصابته الموصوفة بتقرير الطب الشرعى المرفق بالأوراق ، والتي أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات. احرز بغير ترخیص سلاحا ناريا غير مششخن فرد رصاص - ضبط. احرز ذخيرة طلقة رصاص استعملها على السلاح النارى انف البيان دون ان يكون مرخصا له بحيازته او احرازه.


تعود احداث الواقعة عندما تلقي اللواء محمد ضبش مساعد وزير الداخلية لأمن المنيا اخطارا من اللواء هشام رشاد حكمدار المنيا يفيد العثور على جثة .محمود بهنساوى يوسف محمد ملقاه بالقرب من كوبري العبيد.

انتقل على الفور اللواء حاتم ربيع مدير المباحث وتبين وجود جثة لشاب فى العقد الرابع من العمر مرتدي كامل ملابسه مسجاه على الظهر وحوله بركة من الدماء متاثرا بطلق ناري بالراس ولاتوجد به اى اصابات اخري ظاهرية عقب تقننين الإجراءات القانونيه تمكن العقيد علاء جلال رئيس فرع البحث الجنائي جنوب المنيا والرائد.محمد البدرى معاون اول المباحث والنقباء احمد عبدالعظبم مهيدى وكريم شريف الدفتار من ضبط الجانى.

الشاهد الأول أسامة بهنساوى يوسف محمد ٤٠ سنة - أمين شرطة شقيق المجنى عليه يشهد بأنه وعلى أثر خلافات مالية فيما بين شقيقه - المتوفى - والمتهم كونه بائعا للأعلاف الحيوانية - تواصل الأخير هاتفيا واتفق مع المتوفى على تقابلهما بالقرب من كوبرى العبيد - بدائرة مركز أبو قرقاص ، وإنهاء خلافاتهما المالية ولدى التقاءهما وسيرهما بالدراجة النارية ( تروسيكل ) - قيادة المتهم - بطريق المنيا - أبو قرقاص اشهر المتهم ما أحرزة من سلاح ناري مُدَّخر ( فرد رصاص ) - ضبط - وأطلق صوب المتوفى غياراً نارياً استقر برأسه من ناحية الخلاف فحدثت إصابته التي أودت بحياته ، وعزى قصده من ذلك قتله.

الشاهدة الثانية جهاد خليفة أمين خليفة ٣١ سنة دبلوم صناعة تشهد ... باخبار زوجها - المتوفى - لها - قبل الواقعة - بذهابه لمقابلة المتهم لإنهاء خلافاتها المالية حيث اتفقا هاتفيا على تقابلها بالقرب من كوبرى العبيد - بدائرة مركز أبو قرقاص . وأضافت أبصارها لزوجها - المتوفى - حال خروجه من مسكنه لمقابلة المتهم وعزت قصد المتهم من ارتكابه الواقعة قتل زوجها .


الشاهد الثالث محمد حسين صالح إسماعيل ٤٥ سنة - فلاح يشهد بما لا يخرج عن مضمون ما شهد به سالفيه ، وأضاف بسماعه إقرار المتهم لأحد الضباط بإرتكابه الواقعة .


الشاهد الرابع محمد نبيه محمد البدرى محمد نبيه عبد الحميد نقيب شرطة - معاون مباحث مركز أبو قرقاص ، . يشهد بأنه وحال تواجده بديوان المركز أبلغ بالواقعة فانتقل لمكان الواقعة - مكان تواجد جثمان المتوفى - والتقى هناك بشقيقه - الشاهد الأول - والذي قرر له بذات مضمون ما شهد به.

الشاهد الخامس مروان محمد نصر الدين محمد نقيب شرطة معاون مباحث مركز ابو قرقاص بانه نفاذاً لقرار النيابة العامة بضبط المتهم وبالتنسيق مع وحدة مباحث قسم المنيا تمكن من ضبطه وبمواجهته أقر امامه بارتكابه بالواقعة ، وأضاف انه تمكن من ضبط السلاح النارى المستخدم في الواقعة - بالتنسيق مع إدارة البحث الجنائى بأسيوط وذلك بإرشاد المتهم عنه بالمزرعة التي يعمل بها بناحية مركز أبو تيج ، محافظة أسيوط.


كما أضاف بأنه وبإجراء تجرباته السرية توصلت إلى وجود خلافات مالية فيما بين المتوفى والمتهم على إثرها أحضر المتهم سلاحا ناريا ( فرد ) رصاص ضبط وذخرة بطلقة وتقابل مع المتوفى بالقرب من كوبرى العبيد - بدائرة مركز أبو قرقاص ، لإنهاء خلافاتهما المالية ولدى التقاهما وسيرهما بالدراجة النارية ( تروسيكل ) - قيادة المتهم - بطريق المنيا - أبو قرقاص - بدائرة مركز أبو قرقاص - أطلق صوبه عيارا ناريا استقر برأسه من ناحية الخلف . وتخلص من دراجة المتوفى النارية بإلقاءها بترعة سرى باشا المجاورة لمحل الواقعة وعزى قصد المتهم من ارتكابه الواقعة قتل المتوفى امام عماد حمدى وكيل نيابة جنوب المنيا الكلية اعترف المتهم بالتحقيقات تفصيليا بارتكابه ماديات واقعة قتل نجل عمه محمود بهنساوى يوسف محمد باستخدام سلاح ناري ( فرد ) رصاص ( المضبوط ، كما أقر بملكيته للسلاح الناري وبإجرازه له بقصد الدفاع.

تبين بإجراء النيابة العامة للمحاكاة التصويرية إجراء المتهم محاكاه تصويريه توضح ارتكابه الواقعة ثبت بتقرير الطب الشرعى وإجراء الصفة التشريحية على جثمان المتوفى محمود بهنساوی یوسف محمد أن إصابته المشاهدة بالرأس هي إصابة حيوية حديثة ذات طبيعة نارية حدثت بعيار ناري مفرد المقذوف رصاصى عيار 7.62/39 مم وأطلقت من سلاح نارى معد لإطلاق الرصاص في اتجاه من الخلف في الوضع الطبيعي ومن مسافة حوالى ٣٠ سم .


الإصابات المشاهدة بالوجه كل منها إصابة حيوية حديثة ذات طبيعة إحتكاكية رضية حدثت بجسم أو أجسام صلبة راضه أنا كانت وهى بسيطة لا تحدث الوفاة بمفردها إصابة المجنى عليه النارية تحدث وفق التصوير الواردة بمذكرة النيابة العامة وفى تاريخ قد يتفق وتاريخ الواقعة . السلاح المرسل بمعرفة النيابة العامة سلاح نارى فرد رصاص محلى الصنع عيار7.62/39 مم والسلاح جهاز إطلاقه سليم وكامل وهو من الأسلحة الغير مششخنة وأطلق في تاريخ يتعذر تحديده بدقة .و المقذوف المستخرج من جثة المجنى 7.62/3مم و يعزى سبب الوفاة إلى الإصابة النارية بالرأس وما تبعها من كسور بعظام الرأس وأنزفه وهبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية.

افاد تقرير المساعدات الفنية بالمنيا أنه بفحص هاتف المتهم تم العثور به على عدة محادثات فيما بينه وبين المتوفى على تطبيق " واتس اب " تضمنت الحديث عن معاملات تجاربها ومعاملات مالية بينهما وثبت من معاينة النيابة العامة لمحل الواقعة وجود آثار دماء على الطريق الأسفلتى كما تبين انغماس مقدمة الدراجة النارية " التروسيكل " المملوكة للمتوفى بالمياه وواجهتها داخل المياه للناحية القبلية بالضفة الشرقية لترعة سرى باشا.


وبناء على ذلك اصدرت المحكمة قرارها المتقدم