الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:32 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي: الدولة بدأت في بيع أجزاء من الشركات التي تمتلك فيها حصص

سمير رءوف الخبير الاقتصادي
سمير رءوف الخبير الاقتصادي

قال الدكتور سمير رؤوف، الخبير الاقتصادي، أن مصر سوف تشهد فترة رئاسية جديدة، تحتاج إلى مزيد من الجهد للنهوض بالاقتصاد المصري من خلال زيادة الإنتاج والتركيز على الصناعة والزراعة وزيادة التصدير.

وأشار، خلال تصريحات له، إلى أن الدولة بدأت في بيع حصصها أو أجزاء من الشركات التي تمتلك فيها حصص، وخاصة الشركات التي حققت مكاسب وأرباح، مثل ما حدث في الشرقية للدخان التي كانت تمتلك الدولة فيها 80% وطرحه 20% في البورصة، ثم قامت ببيع حصص منها إلى أن وصلت حصة الدولة الآن حوالي 30% وأتوقع أن هذا هو النموذج الذي سوف تسير على خطى الدولة في الفترة المقبلة بالنسبة لقطاع الأعمال العام، لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الرئيس السيسي ركز على مجالات الصناعة والزراعة، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الإنتاج، مؤكدا ضرورة أن تتخارج الدولة من شركات القطاع العام، مؤكدا أن هذه الإجراءات، سوف تنشط البورصات والأدوات المالية.

وأشار رؤوف، إلى الجزء الخاص بالتصنيع والاعتماد على التكنولوجيا في هذا المجال المهم جدا للاقتصاد المصري، موضحا أن السياسات العامة في هذا المجال، سيكون بزيادة عدد الوحدات والمصانع والتوسع في إنشاء فروع في المحافظات المختلفة لخلق فرص عمل، وبالتالي تزيد الإنتاجية من خلال الاعتماد أكثر على التكنولوجيا الجديدة، الأمر الذي سينعكس على الأسعار ويساهم في تخفيضها.

وأكد سمير، أن الهيئة العربية للتصنيع التي تمتلك أدوات تكنولوجية قوية، ولكن إمكانياتها قليلة، لذلك لا بد من أن التوسع في أدوات التمويل حتى نتمكن من تحقيق وتنفيذ المشروعات في مختلف المجالات .

موضوعات متعلقة