الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:14 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”ترقيع غشاء البكارة”.. سعاد صالح تثير الجدل من جديد

استاذة الفقة سعاد محمد
استاذة الفقة سعاد محمد

أثارت تصريحات لسعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر ،عن حكم الشرع بشأن ترقيع غشاء البكارة لدى الفتيات، الجدل في مصر.

فقد أكدت صالح خلال تصريحات تليفزيونية، أنها مع جواز ترقيع غشاء البكارة في بعض الحالات.

وأوضحت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن هناك ضررا أخف وضررا أشد، ولذلك هي مع الترقيع، بدلا من القتل، مشيرة إلى أن "ترقيع" غشاء بكارة الفتاة جائز.

كما أضافت أنه في بعض البلدان تقتل الفتاة التي تتعرض للاغتصاب أو الزنا، ولذلك يعتبر إجراء عملية الترقيع هناك على سبيل المثال لوقف الضرر.

وقد أثارت هذه الفتوى جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي بين المصريين، فالبعض اتفق مع أستاذة الفقه بضرورة الستر على الفتاة في حالة الخطأ، قائلين: "الستر أولى وربنا أمر بالستر".

في حين هاجمها فريق آخر، معتبراً أن "مثل هذه الفتاوى تشجع البنات والشباب على الفساد، وكتب أحدهم قائلا "يعني البنت تغلط براحتها وتغش رجل جديد على أنه هو الأول في حياتها".

أكدت الدكتورة، أن كلامها يتوافق مع كلام مفتى الديار المصرية الأسبق الدكتور علي جمعة، حيث أكد جمعة خلال برنامجه أن الجنة ليست حكرا على المسلمين فقط، وأن غيرهم من الأديان الأخرى أيضًا سيدخلون الجنة؛ كما ألأوضح أن العلاقات والصداقات والحب بين الجنسين في سن المراهقة أو خلال الجامعة ليست حراما لا سيما إذا كان الأهل يعلمون.