الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:23 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الأرصاد تحذر: موجة حارة تضرب مصر حتى بداية الأسبوع المقبل مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب !

قرار ضد جامعة كولومبيا بشأن العدوان على غزة.. تفاصيل

جانب من المظاهرات المناهضة للعدوان على غزة
جانب من المظاهرات المناهضة للعدوان على غزة

رفعت جماعات الحقوق المدنية في الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، دعوى قضائية ضد جامعة كولومبيا، بسبب قيام الجامعة بتعليق عمل مجموعتين طلابيتين مؤيدتين لفلسطين، بعد اندلاع الحرب على غزة.

وكانت الجامعة قد أوقفت مجموعتي "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" (SJP) و"الصوت اليهودي من أجل السلام" (JVP) في نوفمبر 2023، بعد أن نظمتا ما وصفته الجامعة بـ"احتجاجات غير مصرح بها"، بحجّة سلامة الحرم الجامعي.

وتتهم الدعوى القضائية التي رفعها اتحاد الحريات المدنية في نيويورك (NYCLU) ومجموعة الدعوى القانونية لفلسطين، باستهداف المجموعتين الطلابيتين خلال الاحتجاجات ومعاقبتهما بشكل غير متناسب بالإيقاف بسبب ما تصفه الدعوى بأنه مجرد انتهاكات إجرائية.

في غضون ذلك، قالت المديرة التنفيذية لاتحاد الحريات المدنية في نيويورك، دونا ليبرمان، في بيان، إذ إنه يجب أن تكون الجامعات ملاذاً للنقاش والمناقشة والتعلّم، وليس مواقع للرقابة، حيث يقوم الإداريون والمانحون والسياسيون بسحق الخطاب السياسي الذي لا يوافقون عليه.

وأضافت: "كانت هذه المجموعات الطلابية تتحدث سلمياً عن صراع عالمي حاسم"، واصفةً خطوة الجامعة بأنها "عمل انتقامي ويتعارض مع مبادئ حرية التعبير التي يجب أن تدافع عنها معاهد التعليم العالي".

وتأتي هذه الدعوى في أعقاب تهديد من اتحاد الحريات المدنية في نيويورك الشهر الماضي، حيث طالب جامعة كولومبيا بإعادة المجموعات إلى عملها لتجنب الإجراءات القانونية.

اقرأ أيضًا: سفير إيطاليا: سنواصل نقل الجرحى الفلسطينيين إذا لزم الأمر إلى مستشفيات إيطاليا

ويُشار إلى أنه في الثامن من مارس الجاري، ردّ الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، على المبعوثة الأميركية لمكافحة "معاداة السامية"، مؤكّداً أنّ التنديد بالإبادة الجماعية في فلسطين التي يرتكبها رئيس حكومة الاحتلال ، بنيامين نتنياهو "ليس معاداة للسامية بل ببساطة هو إنسانية".

وفي نهاية فبراير الفائت، أعلن الرئيس الكولومبي تعليق بلاده جميع مشترياتها من الأسلحة الإسرائيلية، مؤكّداً أنّه يجب على العالم أن "يقاطع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".