الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:05 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحيفة عبرية تكشف تعنت إسرائيل في المفاوضات وحقيقة عدم اهتمام «حماس»

إسرائيل وحماس
إسرائيل وحماس

نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن مصادر مطلعة، اليوم الأحد، تأكيدها أنّ هناك تعنّت إسرائيلي في المفاوضات مع المقاومة الفلسطينية في القاهرة.

وقالت المصادر إنّ "ما يحاول الموساد ترويجه بشأن عدم اهتمام حماس بصفقة التبادل غير صحيح"، وإذا "كان هناك من يتعنت في التفاوض الآن فهو الجانب الإسرائيلي".

كما ذكرت "معاريف" نقلاً عن مصدر أمني إسرائيلي رفيع، قوله إنّ "الوقت يمر، وقريباً لن يكون هناك جدوى من التفاوض لأنه لن يبقى رهائن".

وبعد فشل الجولة الأخيرة من المفاوضات؛ كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ "جيش" الاحتلال طلب توسيع التفاوض وإبداء مرونة أكثر في مفاوضات تبادل الأسرى، خلال جلسة مع المستويين السياسي والأمني.

ورفض رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو؛ ومعه مجموعة من رؤساء المستوى الأمني، بينهم رئيس "الموساد" و"الشاباك" هذا الطلب، بحسب ما أكدّ الإعلام الإسرائيلي.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، إنّ وفد الحركة غادر القاهرة بعد 3 أيام من التفاوض، وأكّد إنّ "سبب تعثر المفاوضات، يكمن في إصرار نتنياهو على مواقفه ومحاولته التلاعب لكسب مزيد من الوقت".

من ناحية آخرى، أكد الناطق باسم كتائب الشهيد عز الدين القسّام، أبو عبيدة، الجمعة الماضية، أنّ الاحتلال يتعمد الخداع والمراوغة في المفاوضات، وتتسم قيادته بالتخبط والارتباك.

وتطرق أبو عبيدة إلى إهمال حكومة الاحتلال أسراها، متوجهاً إلى أهالي هؤلاء الأسرى بالقول إن "حكومتكم تتلاعب بأبنائكم، وتصرّ على إعادتهم في توابيت".

وكشف أنّ عدداً من الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة يعاني الجفاف والهزال، وهو أمر يعرض حياة الأسرى للخطر، بالإضافة إلى تعرضهم للقصف من جانب "الجيش" الإسرائيلي.

اقرأ أيضًا: 30960 شهيدًا و 70 ألف جريح في غزة.. أكثرهم أطفال ونساء

وأوضح أبو عبيدة، في كلمته بالصوت والصورة في اليوم 154 من العدوان على غزة، أنّ أولوية المقاومة لإنجاز التبادل هي الالتزام التام بشأن وقف العدوان وانسحاب الاحتلال من غزة.

موضوعات متعلقة