الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:26 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السكن قرب مسطحات خضراء يقوي العظام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وجد باحثون صينيون أن الأشخاص الذين كانت مساكنهم قريبة من مناطق تعتبر "خضراء"، من خلال صور الأقمار الاصطناعية، يميلون إلى التمتع بكثافة عظام أفضل من الذين يعيشون في أماكن أخرى.

وبحسب "هيلث داي"، توصلت النتائج إلى أنه مقابل كل 1000 قدم من المساحات الخضراء السكنية المتاحة لشخص ما، انخفضت احتمالات الإصابة بهشاشة العظام بنسبة 5%.

وأجريت الدراسة في جامعة سنترال ساوث في مقاطعة تشانغا، باستخدام بيانات 391 ألف شخص بريطاني تم تتبع عاداتهم وسجلاتهم الصحية من خلال قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

وإلى جانب تسجيل بيانات عن كثافة المعادن في عظام كل شخص والمخاطر الجينية للإصابة بهشاشة العظام، يحتوي البنك الحيوي أيضاً على بيانات عن النظام الغذائي وحالة التدخين والدخل ومستويات ممارسة الرياضة وعوامل أخرى.

وأفاد الباحثون بأن انخفاض تلوث الهواء كان العامل الوسيط في الارتباط بين المسطحات الخضراء وصحة العظام، إلى جانب وجود فرصة لممارسة التمارين في الهواء الطلق.

وقالت النتائج: "يتعرض الذين يعيشون في المناطق الأكثر اخضراراً لخطر أقل، لأن الأشجار والنباتات تعمل كمرشحات طبيعية، وتزيل الملوثات من الهواء".