الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:54 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد سيد أحمد يكتب: الاقتصاد بالبلدي.. رأس الحكمة

خلال الفترة الزمنية السابقة لا حديث يعلو فوق الحديث عن الاقتصاد فليس من المفترض أن نكون جميعاً خبراء في الاقتصاد ولكن مما لاشك فيه اننا جميعا أصبح لدينا الشغف بالاقتصاد واصبح حديثنا في الاقتصاد يتقارب من حديثنا عن مبارايات كرة القدم وأصبح الحديث عن الاقتصاد ليس مقصوراً على فئة محددة بل أصبح بين جميع الفئات الاجتماعية والعمرية والفكرية، ومن ثم رأينا انه علينا مسئولية وطنية وعلمية في توضيح بعض المفاهيم الاقتصادية وهذا ما سنبدأ في طرحه خلال الفترة المقبلة من خلال مقال اسبوعي تحت عنوان "الاقتصاد بالبلدي" بغرض ايضاح بعض المفاهيم الاقتصادية ببساطة.

وسنلقي الضوء في ذلك الأسبوع على "مفهوم الاستثمار الأجنبي المباشر و رأس الحكمة " وما هى استفادة المواطن المصري من مشروع رأس الحكمة؟

ما هو الاستثمار الاجنبي المباشر؟".

قيام شركة أو منشأة ما بالاستثمار في مشروعات تقع خارج حدود الوطن الأم و ذلك بهدف ممارسة قدر من التأثير على عمليات تلك المشروعات و يمكن ان يتخذ الاستثمار الاجنبي المباشر اشكالاً عديدة ، كإنشاء مشروع جديد بالكامل أو تملك أصول منشأة قائمة أو من خلال عمليات الدمج أو التملك أي انه عباره عن ضخ أموال دولية تحديدا من دولة أجنبية في دولة أخرى وهو عبارة عن تحركات رؤوس الأموال الدولية التي تسعى لإنشاء أو تطوير أو الحفاظ على شركات أخرى تابعة أجنبية وتسخدم تلك الأموال في تدشين وتأسيس كيانات وشركات اقتصادية في الخارج من خلال إنشاء جديد كليا، مع تثبيت إنتاج جديدة وتعيين موظفين جدد ، وهذا ما يسمى إنشاء الاستثمار الأجنبي المباشر ، أو الحصول على كيان أجنبي موجود مسبقا عن طريق الاستحواذ أو نقل الملكية أو في الاندماج والشراء عبر الحدود.

مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة

تطوير مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي في مصر يعتبر بكل المقاييس أضخم صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر حيث أنه سوف يُغير ملامح الساحل الشمالي الغربي، و له العديد من العوائد الاقتصادية المباشرة من خلال توفير العملة الأجنبية بجانب توفير مئات الآلاف من فرص العمل للمواطنين

تنمية مدينة رأس الحكمة تأتي في إطار مخطط التنمية العمرانية لمصر لعام 2052، كما أن الفكر الخاص بمشروع ومخطط التنمية العمرانية المتكاملة لمصر 2052 حدد منطقة الساحل الشمالي باعتبارها المنطقة الواعدة الأولى التي تستطيع أن تستوعب القدر الأكبر من الزيادة السكانية في مصر فهي تشمل أراضي على امتداد الساحل ذات ظروف مناخية وجغرافية ملائمة.

مشروع تطوير رأس الحكمة عبارة عن استثمار مباشر بين مصر والإمارات لتطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وشركة أبو ظبي التنموية القابضة بدولة الامارات العربية المتحدة.

هل مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة مشروع سياحي ؟

• المشروع ليس مشروع سياحي فقط بل تنمية مجتمعات عمرانية متكاملة وليس منتجعات سياحية صيفية، وتخلق الملايين من فرص العمل للشباب المصري.

• المشروع سيتضمن أحياء سكنية لكل المستويات، وفنادق عالمية على أعلى مستوى، وجميع الخدمات العمرانية، مثل المدارس والجامعات والمستشفيات والمباني الإدارية والخدمية، ومنتجعات سياحية، ومشروعات ترفيهية عملاقة، ومنطقة حرة خدمية خاصة تحتوي على صناعات تكنولوجية وصناعات خفيفة، فضلًا عن إنشاء حي مركزي للمال والأعمال.

• ستحتوي المدينة على مارينا دولية كبيرة لليخوت والسفن السياحية الموجودة في البحر المتوسط.

• سيتم تطوير وإنشاء مطار دولي جنوب المدينة، حيث سيتم تخصيص قطعة أرض لوزارة الطيران المصرية، وسيتم التعاقد مع شركة أبوظبي التنموية لتطوير وتنمية المطار، ويكون للدولة المصرية حصة من عوائد هذا المطار، من خلال استخدام قانون التزام المرافق العامة الذي يتم التعامل به في الدولة المصرية.

هل تم بيع مدينة رأس الحكمة ؟

مشروع مدينة رأس الحكمة هو "شراكة وليس بيع أصول"، و أن مصر ستحصل على "35 % من أرباح المشروع "

ما حجم استثمارات مشروع مدينة رأس الحكمة ؟

حول الاتفاق المالي لهذه الشراكة، فإن الصفقة تتضمن شقين جزء مالي يسدد كمقدم والآخر حصة من أرباح المشروع على طول مدى المشروع.

فيما يخص الشق المالي وهو المقدم سيتضمن استثمار أجنبي مباشر يدخل للدولة المصرية بإجمالي 35 مليار دولار، سيتم تقسيمهم على دفعتين الأولى بإجمالي 15 مليار دولار، والدفعة الثانية بعد شهرين من الدفع الأولى بإجمالي 20 مليار دولار.

- بالنسبة للدفعة الأولى الـ 15 مليار دولار ستكون مقسمة إلى 10 مليار دولار تأتي سيولة من الخارج مباشرة بالإضافة تنازل شركة أبو ظبي القابضة عن جزء من الودائع الامارتية الموجودة في البنك المركزي بـ 11 مليار دولار، وسيتم استخدام في الدفعة الأولى 5 مليار دولار من تلك الودائع سيتم تحويلهم من دولار إلى جنيه مصري من أجل أن تستخدمهم شركة أبوظبي التنموية وشركة المشروع في إنشاء المشروع، وبالتالي يدخل استثمار أجنبي مباشر بإجمالي 15 مليار دولار في الدفعة الأولى.

- و بعد شهرين سيدخل الـ 20 مليار وهي عبارة عن 14 مليار سيولة ستأتي مباشرة، بالإضافة إلى الجزء المتبقي من الودائع وهو 6 مليار دولار، وهو يعني 24 مليار سيولة مباشرة بالإضافة إلى 11 مليار الموجودين كودائع لدينا وسيتم تحويلهم في البنك المركزي بالجنيه المصري، تستخدمه الشركة في المشروع

ماهي العوائد على الاقتصاد المصري من مشروع مدينة رأس الحكمة ؟

- توفيرمئات الآلاف من فرص العمل.

- وجود سوق جديد للشركات المصرية و خاصة شركات المقاولات.

- ينشط كثير من المصانع التي ستنتج مستلزمات ومواد البناء.

- انتعاش السياحة و زيادة عدد السائحين مما يؤثر بالإيجاب على العملة الاجنبية.

- سينعكس ذلك بالسلب علي أسعار الذهب وبالتالي تبدأ بالانخفاض.

- زيادة الدخل القومي المصري.

- القضاء على السوق السوداء و ثبات سعر الصرف.

- تخفيض حجم الديون الخارجية والممثلة في قيمة الودائع الإماراتية البالغة ١١ مليار دولار.

- هناك حجما كبيرا من الأموال والنقد الأجنبي الذي سيتدفق إلى مصر جراء المشروع يسهم في حل أزمة السيولة الدولارية وتحقيق الاستقرار النقدي وكبح جماح التضخم وخفض معدلاته.

" بالبلدي ماهي فائدة مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة للمواطن المصري "

بالبلدي كده الفترة اللي فاتت كانت عندنا ازمة في قلة الموجود من الدولار و بدأ سعره يرتفع في السوق السوداء و بالتبعية أثر على اسعار السلع الموجوده في السوق فالدولة كانت لازم تفكر تدخل دولارات في البلد ازاي فعندنا حاجة اسمها الاستثمار الاجنبي المباشر يعني أخلي شركة او مستثمر أجنبي يجي يستثمر في البلد طيب ايه اللي هيخلي المستثمر او الشركة الاجنبية تيجي تستثمر عندك ؟؟؟؟

لو في تاجر عايز يفتح سوبر ماركت مثلا هيدور على محل يكون في منطقة حيوية و سهل الوصول اليه و يكون جنبه مدرسة مثلا او نادي و يكون ايجاره بسيط ( وهنا انا بقول ايجار مش تمليك ) و تكون مساحته كويسه و متوضب كويس و يكون في مساحة أمام المحل معقولة علشان لما تيجي عربية البضاعة تعرف تقف أمام المحل و تنزل البضاعة صح و لا ايه ؟؟؟

طيب لو في حاجه من الحاجات دي مش موجوده التاجر هيفكر مليون مرة قبل مايجي يأجر المحل فكان لازم صاحب المحل أو صاحب الأرض اللي هيتعمل عليها المشروع انه يجهز الحاجات دي قبل ما يفكر يجيب حد يشاركه او يأجر له المحل او الأرض و خد بالك انا هنا ضربت مثال بمحل او قطعة أرض مش مشروع استثماري ضخم فما بالك بمشروع ضخم فكان لازم نهيأ كل العوامل دي قبل ما تبدأ نقول للشركات تعالوا اعملوا مشاريع كبرى عندنا ، طيب انا كمواطن استفدت ايه ؟؟؟؟؟

هو لما تيجي الشركات العملاقة تستثمر عندك و تشاركك مش هتدفع لك بالدولار و طبعا هيكون في دولارات كتير في السوق يبدأ سعر الدولار ينزل و تبدأ الأسعار تستقر و التضخم ينكمش و خلي بالك انا كانت عندي وديعة ب11 مليار دولار كنت بدفع لصاحبها فوائد و كانت تعتبر بالنسبة لي دين خارجي انا وفرتها و حولتها للجنيه المصري و اشتغلت بالجنيه في المشروع ، طيب و لما يبقا في مشروعات كبيرة و ضخمة مش هتحتاج عمالة ؟ طبعا هتحتاج و هتوفر فرص عمل كتير جدا للمواطنين و كمان شركات تصنيع مواد البناء و شركات المقاولات الطلب عليها هيزيد و هتحتاج عمالة و يرتفع دخل الفرد ، و لما المشروع يتنفذ و يزيد عدد السائحين الى 8 مليون سائح متوقع مش ده هيدخل عمل اجنبية للبلد و برضوا هيحتاج عمالة ، يعني انا هستفيد من العملة الاجنبيه اللي هتدخل البلد اللي هتساعد في استقرار و ثبات أسعار السلع وأسعار الذهب وكمان هستفيد من توفير فرص عمل كبيرة.