الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:55 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”لا ورود ولا شوكولاتة”.. أعراض يعاني منها ”مفطورو القلب” في عيد الحب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف بحث بريطاني عن 10 أعراض يمكن أن تظهر على الأشخاص الذين انفصلوا عمن يحبون، خلال فترة عيد الحب (الفالنتاين).

وقال الباحثون، إن 23٪ من البريطانيين الذين خضعوا للدراسة، وانفصلوا عن أحبائهم، عانوا في عيد الحب، من آثار صحية جراء الانفصال، في حين فقد 43٪ من المشاركين شهيتهم، وشعر 22٪ منهم بآلام جسدية. وشملت الأعراض الأخرى لانفطار القلب، الشعور بخفقان القلب، وألم في الصدر، ومشاكل في الجهاز الهضمي.

وأشارت نتائج البحث أيضاً، إلى أن 73٪ من المشاركين، كانوا مدركين للعلاقة بين صحتهم النفسية والجسدية، وأن 61٪ منهم قالوا إن صحتهم الجسدية تأثرت سلباً عند الانفصال عمن يحبون.

وعلى الرغم من الأعراض المثيرة للقلق، فإن 18٪ فقط من المشاركين، أخذوا إجازة مرضية للتعامل مع آثار ما بعد انهيار علاقاتهم العاطفية.

وأكدت مؤلفة الدراسة ومديرة الصحة والاستراتيجية في شركة “فايتاليتي”، الدكتورة كاتي تريون، على أن انفطار القلب العاطفي يمكن أن يظهر في كثير من الأحيان في أعراض جسدية مثل ألم الصدر وخفقان القلب بسبب زيادة هرمونات التوتر.

وأضافت: "من السهل أن نفكر في انفطار القلب على أنه مجرد ألم عاطفي، ولكن يجب أن نتذكر بأن هنالك صلة قوية بين الصحة العقلية والبدنية. فإلى جانب فقدان الحافز للحفاظ على النشاط وتناول الطعام الصحي، تؤثر الضغوط العاطفية على مستويات هرمون التوتر “الكورتيزول” وهرمون السعادة “السيروتونين”، وهذا يتطلب البقاء نشطين للتقليل من التوتر وتعزيز الشعور بالسعادة.

فيما يأتي أهم الآثار الجسدية الأكثر شيوعاً لانفطار القلب، وفق صحيفة ميرور:

- فقدان الشهية
- اضطراب روتين النوم مما يسبب التعب والإرهاق
- الأرق
- آلام جسدية
- الغثيان
- خفقان القلب
- ألم في الصدر
- مشاكل في الجهاز الهضمي
- صعوبة في التنفس
- الدوخة