الطريق
الأحد 19 مايو 2024 10:07 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تقرير يتهم بايدن بـ”سوء التعامل” مع وثائق سرية

الرئيس الأمريكي- جو بايدن
الرئيس الأمريكي- جو بايدن

تستعد وزارة العدل الأميركية للإفراج عن تقرير أعده محقق خاص يتضمن انتقادات للطريقة التي تعامل بها الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، ومساعديه مع وثائق سرية حساسة للغاية، لكنه لا يوصي بأي ملاحقات قضائية، بحسب صحيفة "واشنطن بوست".

وذكرت الصحيفة الأميركية أن التقرير الذي أعده المحقق الخاص "روبرت هور"، وهو مدع سابق في ماريلاند، سيؤثر لا محالة على المنافسة في الانتخابات الرئاسية، إذ يسعى الجمهوريون إلى تصوير بايدن على أنه "مجرم"، فيما يواجه دونالد ترمب، المنافس المحتمل للرئيس في الانتخابات، تهماً بإساءة التعامل مع وثائق سرية والاحتفاظ بها في منزله وعرقلة محاولات المسؤولين استعادتها بعد مغادرته البيت الأبيض.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بأنها شديدة الاطلاع، قولها إن المسؤولين يخططون لإصدار التقرير، الأسبوع الجاري، على الرغم من أن المدعين ربما يقررون تأجيله، مشيرة إلى أن مسؤولي الاستخبارات راجعوا التقرير للمصادقة على الوثائق السرية التي يمكن نشرها أو الإعلان عنها، وهي وثائق عثر عليها عام 2022 بمنزل بايدن في ويلمنجتون بولاية ديلاوير.

وكان وزير العدل الأميركي ميريك جارلاند، اختار هور للتحقيق في القضية، في يناير 2023، بعد أن عثر مساعدو بايدن على وثائق حكومية "حساسة" في مرآب منزله بولاية ديلاوير، وفي مكتب خاص كان يستخدمه في أواخر عام 2022، وهي وثائق تعود إلى فترة عمل بايدن كنائب للرئيس السابق باراك أوباما (2009 - 2017).

اقرأ أيضًا: الجيش الأمريكي: الحوثيون يشنون هجمات متعددة بصواريخ باليستية

وأجرى هور مقابلة مع بايدن في البيت الأبيض على مدار يومين في أوائل أكتوبر الماضي، كما أجرى مقابلات مع العشرات من موظفي بايدن الحاليين والسابقين، بما في ذلك وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ورئيس موظفي البيت الأبيض السابق رون كلاين، كجزء من التحقيق.