الطريق
السبت 1 يونيو 2024 12:04 صـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بذكرى ميلاد «حسناء الشاشة».. حكايات وأسرار في حياة مريم فخر الدين

الفنانة مريم فخر الدين
الفنانة مريم فخر الدين

تحل علينا اليوم، الأحد 8 يناير، ذكرى ميلاد “حسناء السينما المصرية” الفنانة مريم فخر الدين، والمولودة في مثل هذا اليوم 8 يناير عام 1933، وهي صاحبة الوجه الملائكي والملامح الهادئة، والموهبة الفنية التلقائية، والتي اتسمت بالرقة والأناقة عبر شاشة السينما.

ولقبت الفنانة مريم فخر الدين، خلال مشوارها الفني، بالعديد من الألقاب ومن بينها، "الأميرة إنجي، والحمامة الوديعة، برنسيسة الأحلام، وحسناء الشاشة، نظرًا لملامحها الجميلة والجذابة، وتألقت مريم فخر الدين خلال مسيرتها الفنية، بمجوعة من أبرز الأفلام السينمائية، حيث قدمت أكثر من 400 عمل فني.

وفي ذكرى ميلاد حسناء الشاشة المصرية، يستعرض لكم موقع وجريدة “الطريق” خلال السطور التالية، أبرز المعلومات عن حياة مريم فخر الدين.

نشأة الفنانة مريم فخر الدين

ولدت الفنانة مريم فخر الدين في محافظة الفيوم لأب مصري وأم مجرية، وكان والدها يعمل مهندس بوزارة الري، ووالدتها كانت مجرية الأصل، وتعرّف بها والدها وتزوجها أثناء سفره بالخارج، ولها شقيق واحد هو الفنان يوسف فخر الدين، وتلقت تعليما في المدرسة الألمانية بباب اللوق وحصلت على شهادة تعادل البكالوريا، وهي تجيد 5 لغات، هي “اللغة الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية والمجرية، والعربية”.

بداية مشوارها الفني

وبدأت الفنانة مريم فخر الدين مشوارها في مجال التمثيل، عن طريق الصدفة، عندما تعاقد معها المصور عبده نصر والمخرج أحمد بدرخان على التمثيل في أول أفلامها “ليلة غرام”، ثم واصلت مسيرتها السينمائية، وتعتبر صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات، حيث قامت ببطولة 400 فيلم.

وصعدت "مريم" لسلم النجومية، خلال فترة الخمسينيات والستينيات، في أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية المغلوبة على أمرها، وأحيانا كثيرة التضحية ولكنها نجحت من حين لآخر في أن تخرج من دور هذه الشخصية النمطية، ومع مطلع السبعينات اختلفت بحكم السن أدوار مريم فخر الدين على الشاشة، وأصبحت تقوم بأدوار مختلفة تماما كدورها الشهير في فيلم “الأضواء” عام 1972، وقبله دور الأم في فيلم “بئر الحرمان” عام 1969.

أهم أعمالها الفنية

وقدمت الفنانة مريم فخر الدين خلال مسيرتها الفنية، العديد من الأعمال السينمائية البارزة، ومن بينهم: "فيلم رنة الخلخال، رحلة غرامية، أنا وقلبي، بئر الحرمان، الأرض الطيبة، رد قلبي، حكاية حب، والبنات والصيف، القصر الملعون، الأيدي الناعمة، طائر الليل الحزين، شفاه لا تعرف الكذب، وغيرها من الأعمال الفنية.

اقرأ أيضا: بعد وفاتها بسنوات.. الفنانة مريم فخر الدين تريند جوجل.. لهذا السبب