الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:04 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيهاب وهبي يكتب: أعلنوا الحرب على الدولار المجرم

إيهاب وهبي
إيهاب وهبي

شبح الدولار المجرم الذي يهدد مصر.. صعود وصعود وأسلوب تجار السوق السوداء في السيطرة، والبنك المركزي حائر ويصدر قررات يثبت بعد فتره من الانهيار غير كافيه حقيقة هناك علامات تعجب كثيره يتحاكي بها الناس ايه القصه وايه الموضوع ” اليس فيكم رجل رشيد “يخلصنا من هذا الشبح اليس لدينا رجال اقتصاد يستطيعون ايجاد سبيل للخروج صحيح المسئوليه يتحملها البنك المركزى ومعه الاجراءات الحكوميه والسياسات النقديه العاجله لوقف هذا الانهيار للعمله المصريه.


مش مهم المهم ان الدولار اثبت في اللآونه الاخيره انه مجرم ويستحق العقاب بل يستحق ان ينتفض الجيش لمحاربته بترسنته العسكريه لكبح جماحه وتجبره وسطوته التي قد تودي بحياة الجنيه الغلبان أمامه.


نعاني الآن من ارتفاع حرارة في الاسعار يوميا ولم تعد المسكنات بتجيب نتيجه حقيقية، حاجه غير مفهومه وغير مسبوقه فى سعر العملة الأجنبية فى الأسواق غير الرسمية والسؤال هنا هل لدينا ازمة الدولار أم دولار الأزمة حتي نفهم الموضوع يا جماعة الخير .
بعض الناس البسطاء يقولون ايه يحصل يعني لو قبضنا علي الدولار ولم نجعل له اي حركه في مكاتب الصرافه وكمان نقفل هذه المكاتب التي تمارس عمل من وراء البنوك ونشاط غير مثبت وبعيدا عن وجود دليل او لأ .. الواقع يقول ان السوق السوداء والتعامل بالدولار اصبح جعلي الارصفه وفين الرقابه مش عارفين.


صحيح البنك المركزى لديه كل الصلاحيات لإدارة حركة المال في مصر وان كانت حركة الطلب علي الدولار تتزايد سنويا مع ثبات المعروض من الدولار أو نقصانه فامكنية الحل ببساطه التعبير الغير متخصص قد يكون خلال زيادة التصدير اوالتعامل مع الأزمة السياحيه بطريقه أكثر حنكه او سرعه اوتنشيط حركة قناة السويس بين الصادر والوارد والمرور .


اوتحتاج الإسراع اكثر في طرح الاستثمارات وتنقية اجواء الاستثمار في مصر من كل ما يعطلها ولا يجب ابدا التعويل كثيرا علي تحويلات المصريين من الخارج وان كان مورد مهم والموضوع ببساطه محتاج اننا نعيد مصر الي طبيعتها الزراعيه وبجانبها مشروعات صناعيه قائمه عليها للتوغل في الاسواق الافريقيه ملاذ الاقتصاد المصري نظرا لوثوق الافارقه في منتجاتنا هكذا نكون أكثر واقعيه وهو بصراحه امر لا يحتمل اي تأخير افيدونا يا رجالنا .


فهل الاولي لكونه شان داخلي لنحقق استقرار، ببساطه يا ساده نحتاج ان نعتمد علي سواعدنا وعقول رجالتنا لنكون لدينا القدره علي التصدير .. الامر الذي سيجلب الكثير من العمله الصعبه التي نحتاجها.. نعم بالفعل نحتاج ان نقلص الفارق بين الاستيراد الذي يمثل ٧٥٪ من احتياجاتنا وبين ما يمكننا الاستغناء عنه فلا يمكن ابدا ان تقوم نهضة مصر ونحن نعتمد علي الآستيراد ونعتمد علي هذا الدولار الذي اصبح شبحا يطارد مسيرتنا .


فالحرب علي الدولار امر مباح وهو ايضا يمثل خطوه في سبيل القضاء علي الاحتكار المتبع من قبل بعض من يرتوي علي دماء هذا الشعب ويغتني ولا يهمه انهيار اقتصاد هذا البلد فلنعلن الحرب علي الدولار نستخدم كل اسلحتنا الفتاكه للتخلص من تبعيته والتخلص معه من آفاتنا التي أبعدتنا عن ركب التقدم معتمدين علي ثرواتنا الطبيعيه وما حبانا بيه المولي من نعم يا ساده ..