الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 07:04 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

علامات تخبرك أن شرايينك مليئة بالدهون والكوليسترول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

القلب هو العضو الحيوي المسؤول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم. يعتمد القلب على الشرايين لتوفير الدم الغني بالأكسجين والمواد المغذية إلى الأعضاء والأنسجة. عندما تتراكم الدهون والكوليسترول على جدران الشرايين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تصلب الشرايين، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

قد لا تظهر علامات أو أعراض تصلب الشرايين في البداية، ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية. في هذه المقدمة، سنناقش بعض العلامات التي قد تشير إلى أن شرايينك مغطاة بالدهون والكوليسترول.


العلامات والأعراض

تشمل بعض العلامات والأعراض الشائعة لتصلب الشرايين ما يلي، وفقًا لما جاء في "هيلث لاين" المعني بالصحة:

ألم في الصدر: يُعرف ألم الصدر الناتج عن تصلب الشرايين باسم الذبحة الصدرية. يمكن أن يشعر المريض بألم أو ضغط أو ضيق في الصدر، وقد ينتشر إلى الذراعين أو الرقبة أو الفك.
ضيق التنفس: يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بتصلب الشرايين من ضيق التنفس أثناء ممارسة الرياضة أو حتى في حالة الراحة.
التعب: يمكن أن يشعر الأشخاص المصابون بتصلب الشرايين بالتعب الشديد، حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من النوم.
ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يؤدي تصلب الشرايين إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية.
ضعف الساقين: يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بتصلب الشرايين من ضعف أو خدر في الساقين، خاصة أثناء المشي.
برودة الأطراف: يمكن أن تصبح الأطراف، مثل الأصابع والقدمين، باردة ومتجمدة، خاصة في الشتاء.
ضعف الانتصاب: يمكن أن يؤدي تصلب الشرايين إلى ضعف الانتصاب، وهو مشكلة جنسية شائعة لدى الرجال.
فقدان الوزن غير المبرر: يمكن أن يؤدي تصلب الشرايين إلى فقدان الوزن غير المبرر، خاصة إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع الكوليسترول.