الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:54 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على.. الأطعمة الضارة التي ترفع الكوليسترول والضغط معا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

هناك أطعمة ضارة ترفع من ضغط الدم والكوليسترول معا، لذا في التقرير التالي نستعرض أبرزها وفقًا لما ذكر في موقع "ويب ميد".

اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي يمكنها أن تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، كما يمكنها أن ترفع ضغط الدم أيضًا، وبالتالي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري.

المخبوزات: عادة ما تحتوي المخبوزات على السكر المضاف، الذي يزيد من مستويات الدهون الثلاثية ويرفع من مستويات الكوليسترول في الجسم، وضغط الدم، وينتج عن ذلك الإصابة بأمراض القلب، كما أن الدقيق الأبيض والسكر، ينتج عنهما ارتفاع في نسبة السكر بالدم، ويمكن مع مرور الوقت يعرضك للإصابة بالسكري.

اللحوم المصنعة: تعتبر اللحوم المصنعة غنية بالأملاح، والدهون المشبعة التي تزيد من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنها ترفع من ضغط الدم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الزبدة: تحتوي الزبدة على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن ترفع نسبة الكولسترول السيئ وتزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، كما أنها ترفع مستويات ضغط الدم، لذا من الأفضل استبدالها بـالزبدة بزيت الزيتون أو الزيوت النباتية القابلة للدهن، والتي تحتوي على دهون أحادية ومتعددة غير مشبعة صحية للقلب.

الدجاج المقلية: يتسبب الدجاج المقلي في زيادة السعرات الحرارية ونسبة الدهون والأملاح الموجودة بالجسم، وبالتالي تزيد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول في الجسم، كما أنها تعرض لخطر الإصابة بقصور القلب، واحتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

نصائح لخفض مستويات الكوليسترول والضغط:

تناول نظام غذائي صحي متوازن: احرص على تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

قلل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة: تجنب اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والمخبوزات والوجبات السريعة.

تناول الكثير من الألياف الغذائية: تساعد الألياف الغذائية على خفض مستويات الكوليسترول الضار.

مارس الرياضة بانتظام: تساعد الرياضة على خفض مستويات الكوليسترول الضار وضغط الدم.

الحفاظ على وزن صحي: يساعد الحفاظ على وزن صحي على خفض مستويات الكوليسترول والضغط.

إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول أو ضغط الدم، فتحدث إلى طبيبك حول كيفية خفض مستوياتها بأمان.